انواع من سماع الحديث


ن:و+إ

gossib

يقول الله سبحانه وتعالى:

لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون، سورة المجادلة.

هناك عدة انواع من سماع الحديث:

الأول: عندما يأتي إليك شخص أو يتصل عليك، وبحجة الفضفضة أو البكاء، وبحجة العلاقة او القرابة، يدعي صدقا أو كذبا على شخص آخر سواءا كان اخوه أو اخته او ابوه او امه او ابنه او ابنته، وتستمع له حتى النهاية، ومن دون أن تقول له سأسأل لك الشخص الذي تتهمه، فإن كان صادقا في كلامه، فأنت وإياه مغتابان وقد ارتقى الزاني عليكما واصبح أشرف منكما (المغتاب والسامع)

وإن كان كاذبا، فقد بهت والمستمع شاركه بهتانه، ولا توجد الآن مقارنة بين الزاني وفعلكما، فأين الثرى من الثرية.

وعلى هذا نبارك لكل من استمع لمن فضفض إليه شخص، ولم يحاول حل المشكلة أصلا، المستوى الجميل الذي اوصلته اليه الدنيا الدنية ونفسه الأمارة بالسوء.

gossib 2

الثاني: عندما يأتيك نفس الطريقة الأولى، وتخبره أنك ستكلم الطرف الآخر المتهم، فيتذاكى عليك، ويخبرك أن هذا لن ينفع معه، وتبقى أنت تستمع اليه، ومن دون ان تقول له، لو سمحت إن كنت لا تريد مني حلا، ولا تدخلا في اصلاح بينكما، فعذرا، ارجوا ان لا تكمل حديثك سواءا الحديث المباشر وجها لوجه أو عبر الهاتف، فإن لم تفعل، فنبارك لك مرة أخرى نفس المباركة الأولى.

الثالث: عندما يصلك خبر بظلم لإنسان، فلا تتقصى وتتأكد للدفاع عن المظلوم وان لم يسألك دفاعا، او تأكدت، لكنك اخترت السكوت والعافية، او زدت على سكوتك، انك دافعت عن الظالم، ومنعت شكاية المظلوم مع يقينك بظلامته، لمصلحة دنيوية او لقرابة، فالسكوت فقط يجعلك اخا للشياطين، اما منع المظلوم،  فمبروك عليك ان تحشر مع الظالم وتشرك في حسابه، فعاقر الناقة وقومه في النار.

الرابع: أن يأتيك شخص، لا بأسلوب البكاء ولا بأسلوب العاطفة، ويطلب منك الحكم بينه وبين آخر، والسماع له وللطرف الآخر، وسماع الشهود للطرفين، وإحقاق الحق على الظالم بينهما، او ردعه عن مواصلة ظلمه، فهذا هو النظافة بعينها، وهذا هو العدل بعينه، وما سبقه من نقاط، فجور من المتكلم وجور من المستمع، وهو يرى أنك تستطيع مساعدته، ورفع الظلم عنه، وتقرر خذلانه لمصلحة دنيوية أو لقرابة دنيوية.

وأقتبس من د. أحمد الربعي” في الأزمنة الصعبة، تنقلب الآيات.. يصبح الصادق متهما، ويمارس القاتل دور الضحية، ويتفرج خلق كثيرون على رؤوس تجز، وحقوق تؤكل، وينسون في زمن الصمت أنه إذا حُلقت لحية جارك فعليك أن تبلل لحيتك بالماء

 gossib 3

اما كامل مقالته:

“إنك لو كشفت لهم ما كشفت لي، لما فعلوا ما فعلوا.. ولو غيبت عني ما غيبت عنهم، لما ابتليت بما ابتليت..”
يقولها العارف، وهو يشكو الألم.. حجارة تتساقط فوق رأسه.. الناس يقذفونه بالحجارة من دون أن يطرح أحد منهم سؤال الدهشة؟
في كل عصر يلقون الحجارة على رؤوس الناس ولا يسألون، ولا يتساءلون ولا يفكرون بما يفعلونه؟
في كل عصر يصرخ مصلح وهو يتضور من الألم.. “ما يؤلم الإنسان هو أن يموت على يد من يقاتل من أجلهم”.
في كل عصر يخلق الناس طغاتهم.. يصنعون الطغاة كما كان يصنع عرب قبل الإسلام آلهتهم من التمر، فإذا جاعوا أكلوها.. لكن الفرق كبير، فالناس يصنعون طغاة لكي يأكلوا الناس الذين صنعوهم .
ينفخون في آذان الجهلة وأنصاف الأميين فيصدقون أنفسهم، فيعيثون فسادا في الأرض، يحللون ما حرم الله، ويلغون في دماء العباد.
يقولون أن الناس على دين ملوكهم، وأشك في الأمر بداهة، فواضح من تجارب كثيرة، أن الملوك على دين ناسهم، وإن الطغاة في أحيان كثيرة هم صناعة محلية خالصة، تصنعهم شعوبهم، وتنفخ فيهم روح العظمة، وأحيانا تؤلههم فيصدقون ويستهترون، ثم لا يلبث المصنوع أن ينقلب على صانعه.
المعادلة صعبة.. لذلك نتذكر إن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وقد عشنا في زمن فيه كثير من الشياطين الخرس الذين لا يكتفون بالصمت عن الحق، بل يمارسون التطبيل للباطل!
في الأزمنة الصعبة، تنقلب الآيات.. يصبح الصادق متهما، ويمارس القاتل دور الضحية، ويتفرج خلق كثيرون على رؤوس تجز، وحقوق تؤكل، وينسون في زمن الصمت أنه إذا حُلقت لحية جارك فعليك أن تبلل لحيتك بالماء.

http://www.mql.cc/NewsDetails.aspx?id=1293

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s