كيفية إيقاف سيارة بلا فرامل – مترجم


ن:إ+و

امكانية توقف فرامل السيارة عن العمل أثناء القيادة، هي امكانية قابلة للحدوث، مع أننا لا نريد تخيل ذلك.

لكن لو حدث ذلك، فما العمل:

1   لا داعي للذعر! والمبالغة في رد الفعل لهذا الوضع لأنه سيجعل الأمر أكثر خطورة.

 550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-1

2  ارفع قدمك عن دواسة البنزين وقم بإيقاف “مثبت السرعة”. حيث يمكن ايقاف مثبت السرعة بمجرد لمس الفرامل أو الكلتش.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-2

3 اعطي اهتمامك لكيفية حركة دواسة الفرامل واستشعر حركتها جيدا. حيث إذا كانت لينة وتتحرك الى الاسفل حتى نهايتها، فقد يكون لديك السائل منخفضة، او خلل في الاسطوانة الرئيسية. قد تكون قادرة على إعادة بناء بعض ضغط كبح الفرامل عن طريق ضغط الفرامل عدة مرات متواصلة.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-3

        أما إذا كانت دواسة الفرامل ثابتة ولا تتحرك، فإن شيئا في نظام الفرامل قد دخل في ميكانيكية الفرملة أو قد يكون لديك شيء تحت الدواسة يسد طريقها من النزول مثل قارورة ماء. حاول أن تشعر بقدمك (أو ألقي نظرة) لمعرفة ما إذا كان لديك شيء تحت دواسة الفرامل.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-3Bullet1

4    ضخ المكابح. ضخ الفرامل عدة مرات بالدعس على الدواسة، قد يعيد بناء ما يكفي من الضغط في نظام الكبح لإيقاف السيارة. قد يستغرق هذا بعض الوقت، لذلك واصل على ذلك من دون توقف. يتعين عليك أن تفعل هذا حتى إذا تم تجهيز السيارة مع AB. ثم، بغض النظر عما إذا كان لديك مكابح ABS أم لا، فإنه بعد تجميع الهواء في الفرامل، اضغط على المكابح بسرعة وصولا الى آخر الفرامل لتحقيق الاستفادة القصوى من كل من ضغط كنت قد جمعته في المكابح، حيث أنه نادرا ما تفشل الفرامل الهيدروليكية (أو الهواء) كلها معا . وأبقي المكابح مضغوطة للآخر بعد أن تجمع فيها عدة ضغطات.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-4

5     التحول الى قير أقل. التحول إلى أقل التروس يساعدك على إبطاء السيارة باستخدام محركها. إذا كان لديك ناقل حركة أوتوماتيكي، حوله الى الرقم 1 (المسمى عادة ك “1” على آلية التحول). إذا كان لديك ناقل الحركة يدوي، انتقل الى رقم أو اثنين أقل في كل مرة، ستشعر ان السيارات بدئت تبطئ، كرار النزول من ترس الى أقل منه. إلا إذا كنت تحتاج إلى إبطاء السيارة في أقرب وقت ممكن، يجب الحرص على عدم الذهاب الى اقل التروس “القير” بسرعة كبيرة جدا؛ حيث النزول الى قير منخفض بسرعة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-5

  6  استخدام فرامل الطوارئ او المسماة فرامل التوقف. بإمكانك استخدام فرامل الطوارئ لكن ذلك سيستغرق وقتا أطول من المعتاد من أجل التوصل إلى وقوف تام لأنه يعمل على العجلات الخلفية فقط. تطبيق الفرامل (اعتمادا على نوع سيارتك يتم ذلك إما عن طريق سحب مقبض فرامل الطوارئ أو دفعها للأسفل) ببطء شديد وبشكل مطرد؛ فهي يمكن أن تقفل الاطارات إذا ما سحبت بسرعة ، وخصوصا في السرعات العالية. كما انه إذا كنت سحبت بسرعة، قد تفقد السيطرة على سيارتك. لمنع هذا، اسحب فرامل الطوارئ بشكل بطيء جدا، وبهدوء، حتى تبدء السيارة بتخفيف تسارعها، من دون أن تفقد السيطرة عليها، ومن دون تقفل الاطارات، فلا تستفيد منها.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-6

        إذا كنت تشعر أو تسمع أن الإطارات الخلفية قد ثبتت اي قفلت، فقم بتخفيف الضغط على فرامل الطوارئ حتى يتم تسريح الاطارات من جديد. ينبغي أن تتذكر أنه إذا كانت الإطارات تخرج صريرا قليلا، فإنه لا يعني بالضرورة أنها قد قفلت.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-6Bullet1

 7     أبقي عينيك على الطريق واستمر في توجيه السيارة بدقة. وانتبه لما هو أمامك، وناور لتجنب حركة المرور الثقيلة والمشاة، والعقبات الخطيرة.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-7

8     تحذير السائقين والمشاة. شغل أضواء الخطر “الفلاش” ، واضغط بوق سيارتك لجعل الآخرين يدركون أن هناك مشكلة. ففي حين أنهم قد لا يكونوا قادرين على معرفة ما هي المشكلة، لمن هذا التحذير سيجعل معظم الناس يتنبهون الى سيارتك. افتح النوافذ للسماح لمقاومة الهواء للسيارة ولكي تصرخ للسائقين الآخرين.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-8

    9     إذا كان لديك مساحة على جانبي الطريق، فحاول توجيه السيارة بحدة من جنب إلى جنب. فحركتك يمينا ويسارا يخلق احتكاك، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة بشكل طبيعي. لا تفعل هذا والسيارة في سرعة عالية. فقد يؤدي الى فقدانك السيطرة على السيارة او التقلب.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-9

    10    استخدم محيطك لإبطاء السيارة. إذا فشلت التدابير المذكورة أعلاه لوقف السيارة، أو إذا كان يجب أن تتوقف بسرعة كبيرة. حاول ان تلتصق بجدار الشارع ليكون احتكاك ليخفف السرعة.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-10Bullet1

        استخدام التضاريس لصالحك. محاولة البحث عن الارتفاعات. فإن لم يكن هنا من حل آخر، فكن مستعدا للقيام ببعض القيادة بعكس الطريق و / أو استخدام فرامل الطوارئ بأقصى قوى في الوقت المناسب، مثلا اذا كنت ستصطدم في جدار او سيارة مباشرة.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-10Bullet3

        ضرب الجزء الخلفي من سيارة أخرى. بينما من الواضح ليس الخيار الأول، لكنه سوف يبطئ سيارتك. اذا كنت تريد للقيام بذلك، فقم يتحذير السائق أمامك بالتزمير. اضرب سيارة تسير بسرعة نفس سرعتك (ضرب سيارة تسير أبطأ منك أو متوقفة، هي عملية خطيرة جدا)

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-10Bullet4

    11     ابحث عن بقعة آمنة للتوقف، اذا كانت سيارتك قد تباطئت لدرجة الوقوف، حتى لا تصدمك سيارات أخرى.

550px-Stop-a-Car-with-No-Brakes-Step-11

نقاط

        إذا فشلت كل البدائل، تأهب للاصطدام. الطريقة الأكثر أمانا هو للبحث عن نتوءات اعشاب شجيرات صغيرة والمرور عليها لتكوين احتكاك وسوف تقلل إلى حد كبير سرعة السيارة الى ان تتوقف. إذا لم تكن هناك شجيرات فاذهب للأعشاب، فمشي السيارة من خلال العشب الطويل سيساهم في سرعة توقفها. وأخيرا إذا كان هناك لا شيء في الطريقفاذهب الى الرمل، فالرمل غير مستقر لذلك سوف يوقف سيارتك.

        إذا دخلت بسيارتك الى العشب او الاشجار او الرمال او الرصيف، يجب أن تكون حذرا جدا. فحتى مع نظام التوجيه المعزز آليا، فرد الفعل الأولي للسيارة ‘هو ان تخرج المقود من يديك ويتحرك بقوة، يمينا ويسارا. فمن الضروري أن تقبض على عجلة القيادة بطريقة ثابتة وقوية جدا حتى لا تفقد السيطرة عليها.

يمكنك تفادي معظم حالات فشل الفرامل عن طريق فحص زيت الفرامل بانتظام ,تغييره وفقا لتوصيات الشركة المصنعة. وينبغي أن يفتش نظام الفرامل كاملا على فترات منتظمة أو إذا لاحظت أي تغيير في أداء المكابح الخاص بك. لا تؤجل إجراء الإصلاحات الضرورية أو إجراء صيانة روتينية.

    لا تحول ناقل حركة أوتوماتيكي في موقع الباركينج عندما تتحرك. فموقع القير لا يكون قادر على دعم سيارة متحركة.

    إذا المحرك لا يبطئ، قلل من قدرته على نقل القوة إلى العجلات. ويشير السيارة حيث يمكن الساحل إلى توقف كما بأمان ممكن. وحول القير إلى وضع المحايد –فاضي-.

 أن لمبة “ضوء الفرامل” في العداد، يضيء لعدة اسباب. ففي كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة، تأكد انها تضيء.

  –  إذا اضاءت لمبة ” الفرامل”  أثناء القيادة، فقد فقدت ما لا يقل عن نصف قوة نظام الكبح “البريك”.

  – إذا اضاءت لمبة ” الفرامل”   حين تضغط الفرامل، فلديك مشكلة كبيرة – على الأرجح زيت الفرامل منخفض أو الاسطوانة الرئيسية فيها مشكلة.

    العديد من حالات “فشل الفرامل” هي بسبب وجود شيء علق تحت دواسة الفرامل، مثل لعبة أو زجاجة الصودا. تجنب هذه الحالة عن طريق الحفاظ على سيارتك نظيفة وخالية من الحطام، وبخاصة في منطقة حول مقعد السائق. يجب أن تكون الأكواب والزجاجات المستخدمة في السيارة من النوع الهش، ومن مواد يمكن التخلص منها.

    يمكن الفرامل تصبح أقل فعالية إذا كانت رطبة، وخصوصا بعد hydroplaning أو الذهاب من خلال المياه العميقة. عند الذهاب إلى مثل هذه المياه، فمن الأفضل لتطبيق تسارع خفيف. وبعد الخروج من الماء اضغط على المكابح برفق إلى أسفل بشكل معتدل، وإطلق سراحها، وانتظر،هذا وسوف يساعد في تجفيفها.

تحذيرات

لا تطفيء المحرك أثناء فشل الفرامل، فأنظمة المقود هيدروليكية، وكذلك معزز ومقوي الفرامل، فإنها كلها ستتوقف.

المصدر المترجم:

http://www.wikihow.com/Stop-a-Car-with-No-Brakes

فيديو:

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Info معلومات وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s