الصفات البشرية الجيدة والسيئة


ن: إ + و
 أحد أهم طرق التكامل البشري هي كمال الأخلاق.
وكمال الأخلاق يقتضي:
تتبع الصفات الخلقية الجميلة والاقتداء بها والسمو والترقي في كل واحدة منها أو صفات الخير.
ومعرفة الصفات البشرية السيئة والابتعاد عنها أو صفات الشر.
للوصول إلى كمال الانسانية التي ابدعها خالقها.
good - bad 02
.
فقد قال الله تبارك وتعالى:
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ. فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ. بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ. إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ – 4-7 القلم
ليبين أهمية الأخلاق في الدين، بأن جعل المثل الأعلى في المخلوقين، هو حبيبه المصطفى محمد ص.
.
وبين ان الخروج عن الأخلاق الحميدة، يكون بالافتتان بالدنيا، وانه سبحانه يرى من اهتدى ومن ضل ممن يتبع خطوات الشيطان، بقوله تعالى:
وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ – 168 – البقرة
.
good - bad 03
.
ولكي نعرف خطوات الأنبياء والصالحين، يجب أن نعرف الصفات الخلقية الحميدة.
ولكي نعرف خطوات الشيطان، وجب أن نعرف الصفات الخلقية السيئة.
.
وهنا ملف به قائمة  للصفات البشرية الجيدة وضدها الصفات السيئة بالعربي والانجليزي:
كما يوجد به جدول لصفات الخير والسوء في أفراد العائلة:
حيث ان حفظ هذه الصفات في عقل الأطفال والكبار، تجعلهم يميزون صفة الخير والشر في كل عمل، بسهولة أكثر.
.
good - bad 04
.
والتي لو جلسنا مع أنفسنا وحددنا ما هي الصفات التي تنطبق على أنفسنا ومستوى كل صفة، بالاعتراف الشخصي، فهو أول الطريق للاستزادة في صفات الخير والنفس اللوامة، وترك أو زيادة البعد عن صفات السوء والنفس الأمارة بالسوء، فاعترافنا في داخل انفسنا بوجودها يمكننا فيما بعد، للتحرك إلى إصلاحها.
.
good - bad 06.
family-properties-good-and-bad
 
 .

من هذه الصفات الجيدة وما يرادفها:

# جيد سيء
1 الاخلاص الشوب
2 الاستسلام الاستكبار
3 الاستغفار الإغترار
4 الايمان الكفر
5 الإنصاف الحمية
6 الألفة العصبية
7 الأمانة الخيانة
8 البركة المحق
9 التسليم التجبر
10 التصديق الجحود
11 التعطف القطيعة
12 التفكر السهو
13 التقية الإذاعة
14 التهيئة البغي
15 التواضع التكبر
16 التواضع التفاخر
17 التوبة الإصرار
18 التوكل الحرص
19 التؤدة التسرع
20 الجهاد النكول
21 الحب البغض
22 الحج نبذ الميثاق
23 الحفظ النسيان
24 الحق الباطل
25 الحقيقة الرياء
26 الحكمة الهوى
27 الحلم السفه
28 الحياء الخلع
29 الخضوع التطاول
30 الخير الشر
31 الدعاء الاستنكاف
32 الراحة التعب
33 الرأفة العزة اوالقسوة
34 الرجاء القنوط
35 الرحمة الغضب
36 الرضى السخط
37 الرفق الخرق
38 الرقة الشقوة
39 الرهبة الجراءة
40 الزهد الرغبة
41 الستر التبرج
42 السخاء البخل
43 السعادة الشقاوة
44 السلامة البلاء
45 السهولة الصعوبة
46 الشكر الكفران
47 الشهامة البلادة
48 الصبر الجزع
49 الصدق الكذب
50 الصفح الانتقام
51 الصلاة الإضاعة
52 الصمت الهذر
53 الصوم الافطار
54 الطاعة المعصية
55 الطمع اليأس
56 العافية البلاء
57 العدل الجور
58 العفة الهتك
59 العفو الحقد
60 العقل الجهل
61 العلم الجهل
62 الغنى الفقر
63 الفرح الحزن
64 الفهم الحمق
65 الفهم الغباوة
66 القراءة الأمية
67 القصد العدوان
68 القنوع الحرص
69 القوام المكاثرة
70 الكتمان الافشاء
71 المحافظة التهاون
72 المداراة المكاشفة
73 المعرفة الإنكار
74 المعروف المنكر
75 المواساة المنع
76 المودة العداوة
77 النشاط الكسل
78 النظافة القذارة
79 الوفاء الغدر
80 الوقار الخفة
81 اليقين الشك
82 بر الوالدين العقوق
83 سلامة الغيب المكر
84 صون الحديث النميمة
.good - bad 07
.
كما يمكن اضافة إليها:
 1. أنانية 35. مبتذل
2. بائس 36. مبذر
3. بطيء 37. مبهرج
4. تملكي 38. متحدي
5. جبان 39. متردد
6. جشع 40. متستر
7. حسود 41. متعب
8. خبيث 42. متعصب
9. خطير 43. متقلب
10. ذميم 44. متوتر
11. رعونة 45. مثير للاشمئزاز
12. ساخر 46. مثير للشفقة
13. ساذج 47. مجنون
14. سامي 48. مخادع
15. سخيف 49. مختل
16. شائن 50. مخيب للأمل
17. شديد حساسية 51. مخيف
18. شره 52. مراوغ
19. شيطاني 53. مرتبك
20. صاخب 54. مزعج
21. ضجر 55. مستبد
22. ضعيف 56. مستهزئ
23. عاجز 57. مشاكس
24. عبوس 58. مشوش
25. عديم إحساس 59. مضطرب
26. عنيف 60. معيب
27. غامض 61. مغرور
28. غريب 62. مفاجئ
29. غير مطيع 63. مقرف
30. فظيع 64. ممل
31. قاسي قلب 65. مهدد للآخرين
32. قلق 66. مهمل
33. كريه 67. وقح
34. مادي 68. يجرح آخرين
.
.

بعض التعريفات

الجهل المركب: وهو خلو النفس عن العلم بما هو خلاف الواقع، مع اعتقاد كونها عالمة بما هو الحق.الشك والحيرة: وهو من باب رداءة الكيفية، وهو عجز النفس عن تحقيق الحق وابطال الباطل في المطالب الخفية.اليقين: ضد الجهل المركب والحيرة والشك، وهو اعتقاد ثابت جازم مطابق للواقع غير زائل بشبهة وإن قويت.

التهور: وهو من طرف الافراط أي الإقدام على ما لا ينبغي والخوض في ما يمنعه العقل والشرع من المهالك والمخاوف.

الجبن: وهو سكون النفس عن الحركة إلى الانتقام أو غيره، مع كونها أولى، والغضب إفراط في تلك الحركة.

الشجاعة: هو طاعة قوة الغضب للعاقلة في الاقدام على الأمور الهائلة وعدم اضطرابها بالخوض في ما يقتضيه رأيها.

الخوف: وهو تألم القلب واحتراقه بسبب توقع مكروه في الاستقبال مشكوك الوقوع، فلوم علم أو ظن حصوله سمي توقعه انتظار مكروه، وكان تألمه أشد من الخوف.

صغر النفس: وهو ملكة العجز عن تحمل الواردات، وهو من نتائج الجبن ومن خبائث الصفات، وتلزمه الذلة والمهانة وعدم الاقتحام في معالي الأمور.

كبر النفس: وهي ملكة التحمل لما يرد عليه كائناً ما كان.

الثبات: وهو أخص من كبر النفس، وهو ملكة التحمل على الخوض في الأهوال وقوة المقاومة مع الشدائد والآلام.

دناءة الهمة: وهو قصور النفس عن طلب معالي الأمور وقناعتها بادانيها، وهو من نتائج ضعف النفس وصغرها، وضده علو الهمة.

عدم الغيرة والحمية: وهو الاهمال في محافظة ما يلزم محافظته من الدين والعرض والأولاد والأموال، وهو من نتائج صغر النفس وضعفها.

الغيرة والحمية: وهو السعي في محافظة ما يلزم محافظته، وهو من نتائج الشجاعة وكبر النفس وقوتها، وهي من شرائف الملكات.

العجلة: وهي المعنى الراتب في القلب الباعث على الاقدام على الأمور بأول خاطر، من دون توقف واستبطاء في اتباعها والعمل بها.

الأناة: وهو المعنى الراتب في القلب الباعث على الاحتياط ف يالأمور والنظر فيها والتأني في اتباعها والعمل بها.

الغضب: وهو كيفية موجبة لحركة الروح من الداخل إلى الخارج للغلبة، ومبدؤه شهوة الانتقام، وهو من جانب الافراط.

الحلم: هو طمأنينة النفس بحيث لا يحركها الغضب بسهولة ولا يزعجه المكروه بسرعة، فهو الضد الحقيقي للغضب، لأنه المانع من حدوثه.

الانتقام: وهو الفعل بمثل ما فعل به أو أزيد منه.

العفو: ضد الانتقام، وهو اسقاط ما يستحقه من قصاص أو غرامة، ففرقه عن الحلم وكظم الغيظ ظاهر.

العنف: وهو الغلظة والفظاظة في الأقوال أو الحركات أيضاً، وهو من نتائج

الغضب وضده الرفق أي اللبن، وهو من نتائج الحلم.

سوء الخلق بالمعنى الأخص: وهو التضجر وانقباض الوجه وسوء الكلام وأمثال ذلك، وهو أيضاً من نتائج الغضب، كما أن ضده حسن الخلق بالمعنى الأخص وهو أن تلين جناحك وتطيب كلامك وتلقى أخاك ببشر حسن.

الحقد: وهو اضمار العداوة في القلب، وهو من ثمرة الغضب لأن الغضب إذا لزم كظمه لعجز عن التشفي في الحال رجع إلى الباطن واحتقن فيه فصار حقداً.

العداوة الظاهرة: وهي من لوازم ا لحقد لأنه إذا قوي قوة لا يقدر معها على المجاملة أظهر العداوة بالمكاشفة.

الضرب والفحش واللعن والطعن: وهذه ناشئة غالباً من العداوة والحقد، وربما صدرت من مجرد الغضب وسوء الخلق، وربما صدر الفحش من الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق، إلا أن الفاعل المباشر لهذه الأمور هي القوة الغضبية.

العجب: وهو استعظام نفسه لأجل ما يرى لها من صفة كمال، سواء كانت له تلك الصفة في الواقع أم لا، وسواء كانت صفة كمال في نفس الأمر أم لا، وقيل: “هو اعظام النعمة والركون إليها مع نسيان اضافتها إلى المنعم”.

الكبر: وهو رؤية النفس فوق الغير وبعبارة أوضح هو عزة وتعظيم يوجب رؤية النفس فوق الغير واعتقاد المزية والرجحان عليه، وبه ينفصل عن العجب، إذا العجب مجرد استعظام النفس من دون اعتبار رؤيتها فوق الغير.

التواضع: وهو انكسار للنفس يمنعها من أن ترى لذاتها مزية على الغير، وتلزمه أفعال وأقوال موجبة لاستعظام الغير واكرامه، والمواظبة عليها أقوى معالجة لإزالة الكبر.

الذلة: وهو التخاسس وهو من طرف التفريط، فكما الكبر مذموم، فكذلك المذلة والتخاسس مذموم، إذ كلا طرفي الأمور ذميم والمحمود هو التواضع من دون الخروج إلى شيء من الطرفين وهما الكبر والمذلة، إذ أحب الأمور إلى الله أوسطها.

الافتخار: أي المباهات باللسان بما توهمه كمالاً، والغالب كون المباهات بالأمور الخارجة عن ذاته وهو بعض اصناف التكبر كما اشير إليه.

البغي: وهو صعوبة الانقياد والتابعية لمن يجب أن ينقاد له، وقد فسر بمطلق العلو والاستطالة، سواء تحقق في ضمن عدم الانقياد لمن يجب أن ينقاد له، أو في ضمن أحد افعال الكبر، أو في ضمن الظلم والتعدي على الغير.

تزكية النفس: أي نفي النقائص عنها وإثبات الكمالات لها، وهو من نتائج العجب.

العصبية: وهي السعي في حماية نفسه أو ماله إليه نسبة من الدين والاقارب والعشائر وأهل البلد فوراً أو فعلاً بغير حق.

كتمان الحق: وباعثه إما العصبية أو الجبن فهو من نتائج واحدة منهما، فعلى الأول يكون من رذائل قوة الغضب من جانب الإفراط، وعلى الثاني يكون من رذائلها من جانب التفريط.

القساوة: وهي ملكة عدم التأثر عن تألم ابناء النوع، ولا ريب في كونه ناشئاً من غلبة السبعية. وأكثر ذمائم الصفات من الظلم والإيذاء وعدم اغاثة المظلومين وعدم مواساة الفقراء والمحتاجين وغير ذلك يترتب عليه، وضده الرحمة والرقة.

الشره: وهو اطاعة شهوة البطن والفرج وشدة الحرص على الأكل والجماع، وربما فسر باتباع القوة الشهوية في كل ما تدعو إليه من شهوة البطن والفرج وحب المال وغير ذلك.

العفة: وهو انقياد قوة الشهوة للعقل في الاقدام على ما يأمرها به من المأكل والمنكح كماً وكيفاً، والاجتناب عما ينهاها عنه، وهو الاعتدال الممدوح عقلاً وشرعاً.

الزهد: ضد حب الدنيا، وهو الا يريد الدنيا بقلبه ويتركها بجوارحه إلا بقدر ضرورة بدنه، وبعبارة أخرى هو الاعراض عن متاع الدنيا وطيباتها من الأموال والمناصب وما يزول بالموت.

الحرص: وهو معنى راتب في النفس باعث على جمع ما لا يحتاج إليه ولا يفيده من الأموال من دون أن ينتهي إلى حد يكتفي به، وهو أقوى شعب حب الدنيا وأشهر أنواعه.

القناعة: وهي ملكة للنفس توجب الاكتفاء بقدر الحاجة والضرورة من المال من دون سعي وتعب في طلب الزائد عنه.

الطمع: وهو التوقع من الناس في أموالهم، وهو أيضاً من شعب حب الدنيا ومن أنواعه، ومن الرذائل المهلكة.

البخل: وهو الامساك حيث ينبغي البذل، كما أن الاسراف هو البذل حيث ينبغي الامساك، وكلاهما مذمومان، والمحمود هو الوسط الجود والسخاء، فالجود وسط بين الاقتار والإسراف، وهو تقدير البذل والامساك بقدر الواجب اللائق.

الايثار: وهو ارفع درجات الجود والسخاء، وهو أن يجود بالمال مع الحاجة إليه.

الغدر والخيانة: ويكون في المال أو العرض أو الجاه، ويدخل تحته الذهاب بحقوق الناس خفية وحبسها من غير عسر، وبالبخس في الوزن والكيل، وبالغش بما يخفى، وغير ذلك من التدليسات المحرمة.

الخوض في الباطل: وهو التكلم في المعاصي والفجور، وحكايتها كحكايات أحوال النساء ومجالس الخمر ومقامات الفساق وتنعم الأغنياء وتجبر الملوك ومراسمهم المذمومة وأحوالهم المكروهة وأمثال ذلك.

التكلم بما لا يعني أو بالفضول: والمراد بالأول بما لا فائدة فيه أصلاً لا في الدين ولا في الدنيا. والثاني: أعني فضول الكلام أعم منه، إذ يتناول الخوض في ما لا يعني والزيادة في ما لا يعني على قدر الحاجة.

الحسد: وهو تمني زوال نعم الله تعالى عن أخيك المسلم مما له فيه صلاح، فإن لم ترد زوالها عنه تريد لنفسك مثلها فهو غبطة ومنافسة، فإن لم يكن له فيها صلاح واردت زوالها عنه فهو غيرة.

الظلم بالمعنى الأخص: الظلم قد يراد به ما هو ضد العدالة وهو التعدي عن الوسط في أي شيء كان، وهو جامع للرذائل باسرها كما أشير إليه، وهذا هو

الظلم بالمعنى الأعم، وقد يتطلق عليه الجور أيضاً، وقد يراد به ما يرادف الأضرار والإيذاء بالغير، وهو أن يتناول قتله وضربه وشتمه وقذفه وغيبته وأخذ ماله قهراً ونهباً وغصباً وسرقة وغير ذلك من الأقوال والأفعال المؤذية، وهذا هو الظلم بالمعنى الأخص.

العدل بالمعنى الأخص: ضد الظلم بالمعنى الأخص، وهو الكف عنه ورفعه والاستقامة وإقامة كل أحد على حقه.

إخافة المؤمن: وإدخال الكرب في قلبه، وهما شعبتان في الإيذاء والإضرار، فيترتبان غالباً على العداوة والحسد، وقد يترتبان على مجرد الغضب وسوء الخلق.

التهاون والمداهنة: في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو ناشئ إما من ضعف النفس وصغرها، أو من الطمع المالي ممن يسامحه، فيكون من رذائل القوة الغضبية من جانب التفريط، أو من رذائل القوة الشهوية من جانب الإفراط.

السعي في الأمر بالمعروف: ضد المراهنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو السعي فيهما والتشهير لهما، وهو من أعظم مراسم الدين ولأجله بعث الأنبياء.

الهجرة والتباعد: ولا ريب في كونه من نتائج العداوة والحقد أو الحسد أو البخل، فيكون من رذائل قوة الغضب أو الشهوة، وهو من ذمائم الأفعال.
التزاور والتآلف: وضده التباعد والهجران، وهو من ثمرات النصيحة والحبة، وثوابه أكثر من أن يحصى.

قطع الرحم: وهو إيذاء ذوي اللحمة والقرابة، أو عدم مواساتهم بما ناله من الرفاهية والثروة والخيرات الدنيوية مع احتاجهم إليه. وباعثه إما العداوة أو البخل والخسة فهو من رذائل القوة الغضبية أو الشهوية، ولا ريب في كونه من أعظم المهلكات المفسدة للدنيا والدين.

صلة الرحم: وهو تشريك ذوي اللحمة والقرابات بما ناله من المال والجاه وسائر خيرات الدنيا، وهو أعظم القربات وأفضل الطاعات.
عقوق الوالدين: فهو كقطيعة الرحم، إما يكون ناشئاً من الحقد والغيظ أو من البخل وحب الدنيا، فيكون من رذائل أحدى قوتي الغضب والشهوة، ثم جميع ما يدل على ذم قطيعة الرحم يدل على ذم العقوق، لكنه أشد أنواع القطيعة وأفظعها.

بر الوالدين: ضد العقوق بر الوالدين والإحسان إليهما، وهو أفضل القربات وأشرف السعادات، لذلك ورد الحث عليه والترغيب إليه.

طلب العثرات: وهو تجسس العيوب والعورات وإظهارها، ولا ريب في كونه من نتائج العداوة والحسد وربما حدث في القوة الشهوية رداءة توجب الاهتزاز والانبساط من ظهور عيب بعض المسلمين وإن لم يكن عداوة وحقداً.

سر العيوب: ضد كشف العيوب سترها واخفاؤها وهو من أعظم شعب النصيحة ولا حد لثوابه.

إفشاء السر: وهو أعم من كشف العيب، إذ السر قد يكون عيباً وقد لا يكون بعيب، ولكن في افشائه ايذاء وإهانة بحق الأصدقاء أو غيرهم من المسلمين وهو من رذائل قوة الغضب.

كتمان السر: ضد افشاء السر كتمانه، وهو من الأفعال المحمودة وقد أمر به في لأخبار.

النميمة: النميمة تطلق في الأكثر على أن ينم قول الغير إلى المقول فيه، وكأن يقال فلان تكلم فيك بكذا وكذا أو فعل فيك كذا وكذا، وعلى هذا تكون نوعاً خاصاً من افشاء السر وهتك الستر وهو الذي يتضمن فساداً أو سعاية. وقد تطلق على ما لا يختص بالمقول فيه، بل على كشف ما يكره كشفه.

السعاية: هي النميمة بشرط كون المحكي له من يخاف جانبه كالسلاطين والأمراء والحكماء والرؤساء وأمثالهم، فهي أشد أنواع النميمة إثماً ومعصية.

الافساد بين الناس: وهو في الأكثر يحصل بالنميمة وإن لم يوجب كل نميمة إفساداً، ولا ريب في كونه من المهلكات المؤدية إلى النار.

الشماتة: وهو اظهار أن ما حدث بغيره من البلية والمصيبة إنما هو من سوء فعله واساءته والغالب صدوره عن العداوة أو الحسد. وعلامته أن يكون مع فرح ومسرة، وربما صدر عن رداءة القوة الشهوية، بأن يهتز به ويميل إليه مع جهله بمواقع القضاء والقدر، وإن لم يكن معه حقد وحسد.

المراء والجدال والخصومة: المراء طعن في كلام الغير لاظهار خلل فيه من غير غرض سوى تحقيره وإهانته، واظهار تفوقه وكياسته. والجدال مراء يتعلق باظهار المسائل الاعتقادية وتقريرها. والخصومة لجاج في الكلام لاستيفاء مال أو حق مقصود، وهذه تكون تارة ابتداء وتارة اعتراضاً، والمراء لا يكون إلا اعتراضاً على كلام سبق، فالمراء داخل تحت الايذاء ويكون ناشئاً من العداوة أو الحسد. وأما الجدال فربما صدر من أحدهما أيضاً وربما لم يصدرا منه.

السخرية والاستهزاء: وهو محاكاة أقوال الناس أو أفعالهم أو صفاتهم وخلقهم قولاً وفعلاً أو إيماء وإشارة على وجهخ يضحك منه، وهو لا ينفك عن الايذاء والتحقير والتنبيه على العيوب والنقائص، وإن لم يكن ذلك بحضرة المستهزأ به، فيتضمن الغيبة أيضاً. وباعثه أما العداوة أو التكبر واستصغار المستهزأ به.

المزاح: وأصله مذموم منهي عنه وسببه إما خفة في النفس، فيكون من رذائل القوة الغضبية، أو ميل النفس وشهوتها إليه، أو تطيب خاصر بعض أهل الدنيا طمعاً في مالهم، فيكون من رذائل القوة الشهوية. وسبب الذم فيه أنه يسقط المهابة والوقار، وربما أدى إلى التباغض والوحشة والضغينة، وربما أنجر إلى الهزل والاستهزاء وادخل صاحبه في جملة المستهزأ بهم، وربما صار باعثاً لظهور العداوة، وربما جر إلى اللعب.

الغيبة: وهي أن يذكر الغير بما يكرهه لو بلغه، سواء كان ذلك بنقص في بدنه أو أخلاقه أو في أفعاله المتعلقة بدينه أو دنياه، بل وإن كان بنقص في ثوبه أو داره أو دابته.

البهتان: أن تقول في مسلم ما يكرهه ولم يكن فيه فإن كان ذلك غيبته كان كذباً وغيبته وإن كان بحضوره كان أشد أنواع الكذب وعلى أي تقدير فهو أشد اثماً من الغيبة.

الكذب: وهو اما في القول أي الاخبار عن الأشياء على خلاف ما هي عليه، وصدوره أما عن العداوة أو الحسد أو الغضب فيكون من رذائل قوة الغضب، أو من حب المال والطمع، أو الاعتياد الحاصل من مخالطة أهل الكذب، فيكون من رذائل قوة الشهوة.

الصمت: وهو من فضائل قوة الغضب أو الشهوة وفضيلته عظيمة وفوائده جسيمة، فإن فيه جمع الهم ودوام الوقار والفراغ للعبادة والفكر والذكر وللسلامة من تبعات القول في الدنيا ومن حسناته في الآخرة.
حب الجاه والشهرة: والمراد بالشهرة انتشار الصيت، ومعنى الجاه ملك القلوب وتسخيرها بالتعظيم والاطاعة والانقياد له، وبعبارة أخرى قيام المنزلة في قلوب الناس، وإنما تصير القلوب مملوكة مسخرة للشخص، باستمالها على اعتقاد اتصافه بكمال حقيقي، أو بما يظنه كمالاً من علم وعبادة وورع وزهادة أو قوة وشجاعة أو غير ذلك.

حب الخمول: ضد حب الجاه والشهرة حب الخمول وهو شعبة من الزهد كما أن حب الجاه شعبة من حب الدنيا فحب الدنيا والزهد ضدان.

حب المدح: وكراهة الذم من نتائج حب الجاه ومن المهلكات العظيمة، إذا كل محب للمدح والثناء خائف من الذم يجعل أفعاله وحركاته على ما يوافق رضى الناس رجاء للمدح وخوفاً من الذم، فيختار رضى المخلوق على رضى الخالق.

الرياء: وهو طلب المنزلة في قلوب الناس بخصال الخير أو ما يدل عليها من الآثار، فهو من أصناف الجاه إذ هو طلب المنزلة في القلوب بأي عمل اتفق، والرياء طلب المنزلة بادائه خصال الخير أو ما يدل على الخير.

الاخلاص: ضد الرياء الاخلاص وهو تجريد القصد عن الشوائب كلها، فمن عمل طاعة ورياء فهو مراء مطلق، ومن عملها وانضم إلى قصد القربة قصد غرض دينوي انضمام غير مستقل فعمله مشوب غير خالص، كقصد الانتفاع بالحمية من الصوم، أو التخلص من بعض الشرور والأحزاء من الحج.

النفاق: وهو مخالفة السر والعلن، سواء كان في الإيمان أو في الطاعات أو في المعاشرات مع الناس، وسواء قصد به طلب الجاه والمال أم لا.

الغرور: وهو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى، ويميل إليه الطبع عن شبهة وخدعة من الشيطان. فمن اعتقد انه على خير إما في العاجل أو في الآجل عن شبهة فاسدة، فهو مغرور.

الوقاحة: وهو عدم مبالاة النفس، وعدم انفعالها من ارتكاب المحرمات الشرعية والعقلية والعرفية، وكونه من رداءة قوتي الغضب والشهوة ظاهر.

الحياء: وهو انحصار النفس وانفعالها من ارتكاب المحرمات الشرعية والعقلية والعادية حذراً من الذم واللوم، وهو أعم من التقوى إذ التقوى اجتناب المعاصي الشرعية والحياء يعم ذلك واجتناب ما يقبحه العقل والعرف أيضاً.

الاصرار على المعصية: وهو إما ناشئ من رداءة احدى القوتين وخروجهما عن اطاعة العاقلة، أو عن ردائتهما معاً. فيكون من رذائل القوتين، وكل ما يدل على ذم مطلق المعصية أو على ذم خصوص أفرادها المعينة يدل على ذم الاصرار على المعصية بطريق أولى وأوكد.

التوبة: وهي الرجوع من الذنب القولي والفعلي والفكري، وبعبارة أخرى هي تنزيه القلب عن الذنب والرجوع من البعد إلى القرب.

الانابة: وهو الرجوع عن كل شيء مما سوى الله، والاقبال على الله تعالى بالسر والقول والفعل، حتى يكون دائماً في فكره وذكر وطاعته، فهو غاية درجات التوبة واقصى مراتبها.

المحاسبة: أن يعين في كل يوم وقتاً يحاسب فيه نفسه بموازنة طاعاته ومعاصيه، ليعاتب نفسه، ويقهرها لو وجدها في هذا اليوم والليلة مقصرة في طاعة واجبة، أو مرتكبة لمعصية، ويشكر الله سبحانه لو أتى بجميع الواجبات ولم يصدر منه معصية.

المراقبة: أن يلاحظ ظاهره وباطنه دائماً، حتى لا يقدم على شيء من المعاصي، ولا يترك شيئاً من الواجبات ليتوجه عليه اللوم والندامة وقت المحاسبة.

الغفلة: وهي فتور النفس عن الالتفات والتوجه إلى ما فيه غرضها ومطالبها، أما عاجلاً أو آجلاً. وضدها النية، وترادفها: الإرادة والقصد، وهي إنبعاث النفس وميلها وتوجهها إلى ما فيه غرضها ومطلبها حالاً أو مالاً.

الرضا: وهو ترك الاعتراض والسخط باطناً وظاهراً، قولاً وفعلاً، وهو من ثمرات المحبة ولوازمها، إذا المحب يستحسن كلما يصدر عن محبوبه، وصاحب الرضا يستوي عنده الفقر والغنى، والراحة والعناء، والبقاء والفناء، والعز والذل، والصحة والمرض. إذ يرى صدور الكل من الله.

الحزن: وهو التحسر والتألم، لقد محبوب، أو فوت مطلوب، وهو أيضاً كالاعتراض والانكار، مترتب على الكراهة للمقدرات الإلهية.

عدم الاعتماد على الله: والوثوق بالوسائط، والنظر إليها، فيها: وسببه: إما ضعف اليقين، أو ضعف القلب، أو كلاهما. فهو من رذائل قوتي العاقلة ولغضب. ولا ريب أنه من المهلكات العظيمة وينافي الإيمان، بل هو من شعب الشرك.

التوكل: اعتماد القلب في جميع الأمور على الله وبعبارة أخرى: حوالة العبد جميع أموره على الله وبعبارة أخرى: هو التبري من كل حول وقوة، والاعتماد على الله وقوته. وهو موقوف على أن يعتقد اعتقاداً جازماً بأنه لا فاعل إلا الله.

الصبر: وهو ثبات النفس وعدم اضطرابها في الشدائد والمصائب، بأن تقاوم معها، بحيث لا نخرجها عن سعة الصدر وما كانت عليه قبل ذلك من السرور والطمأنينة، فيحسب لسانه عن الشكوى، وأعضاءه عن الحركات الغير متعارفة. وهذا هو الصبر على المكروه، وضده الجزع. وله أقسام اخر لها أسماء خاصة تعد فضائل أخر: كالصبر في الحرب والصبر كظم الغيظ، وهو الحلم وضده الغضب وغير ذلك.

 صفات الخير والشر: الجيدة والسيئة بالعربي والانجليزي:

# English عربي لكن ليست ترجمة مؤكدة # English عربي لكن ليست ترجمة مؤكدة
1 Abundance وفرة 209 Individuality شخصية
2 Acceptance قبول 210 Industry صناعة
3 Accessibility إمكانية الوصول 211 Influence تأثير
4 Accomplishment إنجاز 212 Ingenuity براعة
5 Accountability المساءلة 213 Inquisitiveness فضول
6 Accuracy دقة 214 Insightfulness تبصر
7 Achievement إنجاز 215 Inspiration إلهام
8 Acknowledgement شكر وتقدير 216 Integrity سلامة
9 Activeness الدينامية 217 Intellect ذكاء
10 Adaptability تكيف 218 Intelligence ذكاء
11 Adoration عبادة 219 Intensity كثافة
12 Adroitness خفة 220 Intimacy ألفة
13 Advancement تقدم 221 Intrepidness الجرأة
14 Adventure مغامرة 222 Introspection استبطان
15 Affection عاطفة 223 Introversion الانطواء
16 Affluence بحبوحة 224 Intuition حدس
17 Aggressiveness عدوانية 225 Intuitiveness البداهة
18 Agility رشاقة 226 Inventiveness الابتكار
19 Alertness تأهب 227 Investing الاستثمار
20 Altruism إيثار 228 Involvement مشاركة
21 Amazement ذهول 229 Joy فرح
22 Ambition طموح 230 Judiciousness صواب
23 Amusement تسلية 231 Justice عدالة
24 Anticipation توقع 232 Keenness حرص
25 Appreciation تقدير 233 Kindness لطف
26 Approachability Approachability 234 Knowledge معرفة
27 Approval موافقة 235 Leadership قيادة
28 Art فن 236 Learning تعلم
29 Articulacy Articulacy 237 Liberation تحرير
30 Artistry الفنية 238 Liberty الحرية
31 Assertiveness توكيد 239 Lightness خفة
32 Assurance توكيد 240 Liveliness حيوية
33 Attentiveness يقظة 241 Logic منطق
34 Attractiveness جاذبية 242 Longevity طول العمر
35 Audacity وقاحة 243 Love حب
36 Availability توفر 244 Loyalty ولاء
37 Awareness وعي 245 Majesty عظمة
38 Awe رعب 246 Making a difference إحداث فرق
39 Balance توازن 247 Marriage زواج
40 Beauty الجمال 248 Mastery براعة
41 Being the best أن تكون الأفضل 249 Maturity نضج
42 Belonging انتماء 250 Meaning معنى
43 Benevolence خير 251 Meekness وداعة
44 Bliss النعيم 252 Mellowness طراوة
45 Boldness جرأة 253 Meticulousness الدقة في التفاصيل
46 Bravery شجاعة 254 Mindfulness اليقظه
47 Brilliance تألق 255 Modesty تواضع
48 Buoyancy الطفو 256 Motivation حافز
49 Calmness هدوء 257 Mysteriousness الغرابة
50 Camaraderie صداقة حميمة 258 Nature طبيعة
51 Candor صراحة 259 Neatness نظافة
52 Capability قدرة 260 Nerve العصب
53 Care رعاية 261 Noncomformity Noncomformity
54 Carefulness الحذر 262 Obedience طاعة
55 Celebrity شهرة 263 Open-mindedness فتح الأفق
56 Certainty يقين 264 Openness انفتاح
57 Challenge تحد 265 Optimism التفاؤل
58 Change تغيير 266 Order ترتيب
59 Charity مؤسسة خيرية 267 Organization منظمة
60 Charm سحر 268 Originality أصالة
61 Chastity عفة 269 Outdoors في الهواء الطلق
62 Cheerfulness البهجة 270 Outlandishness الغرابة
63 Clarity وضوح 271 Outrageousness فاضحة
64 Cleanliness نظافة 272 Partnership شراكة
65 Clear-mindedness واضح الأفق 273 Passion شغف
66 Cleverness ذكاء 274 Patience صبر
67 Closeness قرب 275 Peace سلام
68 Comfort راحة 276 Perceptiveness فطنة
69 Commitment التزام 277 Perfection كمال
70 Community مجتمع 278 Perkiness غطرسة
71 Compassion شفقة 279 Perseverance مثابرة
72 Competence اختصاص 280 Persistence إصرار
73 Competition مسابقة 281 Persuasiveness الإقناع
74 Completion اكتمال 282 Philanthropy إحسان
75 Composure رباطة جأش 283 Piety تقوى
76 Concentration تركيز 284 Playfulness هرج
77 Confidence الثقة 285 Pleasantness سحر
78 Conformity مطابقة 286 Pleasure متعة
79 Congruency التطابق 287 Poise رباطة جأش
80 Connection صلة 288 Polish البولندية
81 Consciousness وعي 289 Popularity شعبية
82 Conservation حفظ 290 Potency رجولية
83 Consistency اتساق 291 Power قوة
84 Contentment اطمئنان 292 Practicality التطبيق العملي
85 Continuity الاستمرارية 293 Pragmatism ذرائعية
86 Contribution إسهام 294 Precision دقة
87 Control سيطرة 295 Preparedness تأهب
88 Conviction إدانة 296 Presence حضور
89 Conviviality العيش المشترك 297 Pride كبرياء
90 Coolness رباطة جأش 298 Privacy خصوصية
91 Cooperation تعاون 299 Proactivity روح المبادرة
92 Cordiality مودة 300 Professionalism احترافية
93 Correctness صحة 301 Prosperity ازدهار
94 Country بلد 302 Prudence حكمة
95 Courage شجاعة 303 Punctuality دقة
96 Courtesy مجاملة 304 Purity نقاء
97 Craftiness مكر 305 Rationality عقلانية
98 Creativity الإبداع 306 Realism الواقعية
99 Credibility مصداقية 307 Reason سبب
100 Cunning مكر 308 Reasonableness معقولية
101 Curiosity فضول 309 Recognition اعتراف
102 Daring جرأة 310 Recreation استجمام
103 Decisiveness حسم 311 Refinement تهذيب
104 Decorum لياقة 312 Reflection انعكاس
105 Deference إذعان 313 Relaxation استرخاء
106 Delight بهجة 314 Reliability دقة
107 Dependability الجدارة 315 Relief راحة
108 Depth عمق 316 Religiousness ورع
109 Desire رغبة 317 Reputation سمعة
110 Determination تقرير 318 Resilience مرونة
111 Devotion إخلاص 319 Resolution قرار
112 Devoutness الورع 320 Resolve حل
113 Dexterity براعة 321 Resourcefulness سعة الحيلة
114 Dignity كرامة 322 Respect احترام
115 Diligence اجتهاد 323 Responsibility مسؤولية
116 Direction اتجاه 324 Rest بقية
117 Directness مباشرة 325 Restraint كبح
118 Discipline انضباط 326 Reverence تبجيل
119 Discovery اكتشاف 327 Richness غنى
120 Discretion حرية التصرف 328 Rigor صرامة
121 Diversity تنوع 329 Sacredness قدسية
122 Dominance هيمنة 330 Sacrifice تضحية
123 Dreaming الحلم 331 Sagacity حصافة
124 Drive حملة 332 Saintliness قداسة
125 Duty واجب 333 Sanguinity Sanguinity
126 Dynamism ديناميكية 334 Satisfaction رضا
127 Eagerness لهفة 335 Science علم
128 Ease سهولة 336 Security أمن
129 Economy اقتصاد 337 Self-control السيطرة على النفس
130 Ecstasy نشوة 338 Selflessness نكران الذات
131 Education التعليم 339 Self-reliance الاعتماد على الذات
132 Effectiveness فعالية 340 Self-respect احترام الذات
133 Efficiency كفاءة 341 Sensitivity حساسية
134 Elation عجب 342 Sensuality شهوانية
135 Elegance أناقة 343 Serenity صفاء
136 Empathy التقمص العاطفي 344 Service خدمة
137 Encouragement تشجيع 345 Sexiness جنس
138 Endurance احتمال 346 Sexuality جنسانية
139 Energy طاقة 347 Sharing مشاركة
140 Enjoyment متعة 348 Shrewdness فطنة
141 Entertainment تسلية 349 Significance أهمية
142 Enthusiasm حماس 350 Silence الصمت
143 Environmentalism حماية البيئة 351 Silliness سخافة
144 Ethics أخلاق 352 Simplicity بساطة
145 Euphoria النشوة 353 Sincerity صدق
146 Excellence امتياز 354 Skillfulness مهارة
147 Excitement إثارة 355 Solidarity تضامن
148 Exhilaration ابتهاج 356 Solitude عزلة
149 Expectancy توقع 357 Sophistication التكلف
150 Expediency النفعية 358 Soundness صحة
151 Experience تجربة 359 Speed سرعة
152 Expertise خبرة 360 Spirit روح
153 Exploration استكشاف 361 Spirituality روحانية
154 Expressiveness التعبير 362 Spontaneity عفوية
155 Extravagance تبذير 363 Spunk شجاعة
156 Extroversion الانبساط 364 Stability استقرار
157 Exuberance وفرة 365 Status حالة
158 Fairness عدل 366 Stealth انسلال
159 Faith إيمان 367 Stillness سكون
160 Fame شهرة 368 Strength قوة
161 Family عائلة 369 Structure هيكل
162 Fascination سحر 370 Success نجاح
163 Fashion موضة 371 Support دعم
164 Fearlessness جسارة 372 Supremacy سيادة
165 Ferocity ضراوة 373 Surprise مفاجأة
166 Fidelity إخلاص 374 Sympathy تعاطف
167 Fierceness ضراوة 375 Synergy التآزر
168 Financial independence الاستقلال المالي 376 Teaching تدريس
169 Firmness ثبات 377 Teamwork العمل الجماعي
170 Fitness لياقة بدنية 378 Temperance زهد
171 Flexibility مرونة 379 Thankfulness شكر
172 Flow تدفق 380 Thoroughness دقة
173 Fluency طلاقة 381 Thoughtfulness اكتراث
174 Focus تركيز 382 Thrift تقتير
175 Fortitude جلد 383 Tidiness طهارة
176 Frankness صراحة 384 Timeliness توقيت
177 Freedom حرية 385 Traditionalism التقليدية
178 Friendliness صداقة 386 Tranquility هدوء
179 Friendship صداقة 387 Transcendence تجاوز
180 Frugality اقتصاد 388 Trust ثقة
181 Fun مرح 389 Trustworthiness الثقة
182 Gallantry بسالة 390 Truth حقيقة
183 Generosity كرم 391 Understanding فهم
184 Gentility الوداعة 392 Unflappability Unflappability
185 Giving إعطاء 393 Uniqueness تميز
186 Grace نعمة 394 Unity وحدة
187 Gratitude شكر 395 Usefulness فائدة
188 Gregariousness إلف 396 Utility فائدة
189 Growth نمو 397 Valor بسالة
190 Guidance توجيه 398 Variety تشكيلة
191 Happiness سعادة 399 Victory فوز
192 Harmony الانسجام 400 Vigor قوة
193 Health الصحة 401 Virtue فضيلة
194 Heart قلب 402 Vision رؤية
195 Helpfulness إستعداد للمساعدة 403 Vitality حيوية
196 Heroism بطولة 404 Vivacity حيوية
197 Holiness قداسة 405 Volunteering تطوع
198 Honesty أمانة 406 Warmheartedness الحنية
199 Honor شرف 407 Warmth دفء
200 Hopefulness الأمل 408 Watchfulness يقظة
201 Hospitality حسن الضيافة 409 Wealth ثروة
202 Humility تواضع 410 Willfulness تعمد
203 Humor فكاهة 411 Willingness رغبة
204 Hygiene النظافة 412 Winning فوز
205 Imagination خيال 413 Wisdom حكمة
206 Impact تأثير 414 Wittiness ظرف
207 Impartiality نزاهة 415 Wonder عجب
208 Independence استقلال 416 Worthiness جدارة
417 Youthfulness نضارة
418 Zeal حماسة

المصادر:

>
وسوم:
Ethical Values, Ethics, Ethics Vocabulary, List of Values, Moral Bucket List, Moral Values, Morals, properties,
قائمة الآداب, قائمة الأخلاق, كلمات الاخلاق وضدها, الآداب الفاضلة, الأخلاق الفاضلة, الاخلاق, الاخلاق الحميدة, الاخلاق الذميمة, الصفات
Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s