تقوية مناعة الجسم بشكل عام


تقوية مناعة الجسم بشكل عام

الجهاز المناعي يقوم بعمل رائع بالدفاع ضد الكائنات الدقيقة المسببة للمرض. ولكن أحيانا يفشل : فتغزو جرثومة وتنجح في اجتيازه، وتجعلك مريضا.

 فهل من الممكن أن تتدخل في هذه العملية وتجعل الجهاز المناعي أقوى ؟ ماذا لو حسنت النظام الغذائي الخاص بك؟ وتأخذ بعض الفيتامينات أو المستحضرات العشبية ؟ وتقوم بإجراء تغييرات في نمط الحياة الأخرى على أمل إنتاج استجابة شبه مثالية للمناعة.

 imunity - Defend 

اعتماد استراتيجيات معيشية صحية

خط الدفاع الأول هو اختيار نمط حياة صحي. المبادئ التوجيهية التالية تساعد على البقاء بصحة جيدة:

      لا تدخن.
ابتعد عن المشروبات الغازية.
ابتعد عن العصيرات المعلبة، لأنها سكرية.
تناول وجبات غنية بـ الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، وقليلة الدهون المشبعة.
ممارسة الرياضة بانتظام.
الحفاظ على وزن صحي.
السيطرة على ضغط الدم.
الحصول على النوم الكافي.
اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب العدوى، مثل غسل اليدين بشكل متكرر وطبخ اللحوم جيدا.
الحصول على فحوصات طبية منتظمة للأشخاص في الفئة العمرية الخاصة بك.

Virus in blood - Scanning Electron Microscopy stylised

الفيتامينات

هناك فيتامينات مهمة في تقوية المناعة، فخاول أن تأخذها من مصادرها الطبيعية أو من حبوب متعدد الفيتامينات.

السيلينيوم . اقترحت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات السيلينيوم المنخفضة أكثر عرضة للخطر من المثانة والثدي والقولون و المستقيم والرئة ، وسرطان البروستاتا. و على نطاق واسع، وهناك دراسة لعدة سنوات للنظر في الآثار المترتبة على الجمع بين السيلينيوم وفيتامين E في الوقاية من سرطان البروستاتا.

لقد عرف فيتامين A. الخبراء منذ فترة طويلة فهو يلعب دورا في منع العدوى و الحفاظ على الأسطح المخاطية من خلال التأثير على فئات فرعية معينة من الخلايا T والخلايا B و السيتوكينات . ويرتبط نقصه مع ضعف المناعة و زيادة خطر الأمراض المعدية.

فيتامين B2 . هناك بعض الأدلة على أنه يعزز المقاومة للعدوى البكتيرية في الفئران ، ولكن ما يعنيه ذلك من حيث تعزيز الاستجابة المناعية غير واضح.

فيتامين B6 . وقد اقترح العديد من الدراسات أن نقص فيتامين B6 يمكن خفض جوانب الاستجابة المناعية، مثل قدرة الخلايا الليمفاوية على ان تنضج و تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا T و B . أخذه بجرعات معتدلة يعالج نقص الوظيفة المناعية ، ولكن جرعات كبيرة لا تنتج فوائد إضافية . و B6 قد يشجع نمو الأورام .

فيتامين (د): لسنوات عديدة لم يعرفو الأطباء أن الناس المصابين بالسل استجابوا بشكل جيد لأشعة الشمس في شفائهم. فقد وجد الباحثون أن فيتامين D ، والذي يتم انتاجه عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس ، يثير استجابة لـ مضادات الميكروبات البكتيريا المسؤولة عن مرض السل ، والسل المتفطر .

فيتامين E. وقد أظهرت دراسة شملت الأصحاء فوق سن 65 عاما أن زيادة الجرعة اليومية من فيتامين E من بدل الغذائية الموصى بها ( RDA ) من 30 ملغ إلى 200 ملغ أدى الى زيادة استجابة الأجسام المضادة لـ التهاب الكبد B و الكزاز بعد التطعيم.

الزنك. الزنك هو عنصر التتبع الضروري لـ خلايا الجهاز المناعي، و نقص الزنك يؤثر على قدرة الخلايا T والخلايا المناعية الأخرى لتعمل كما يجب. الحذر : ولئن كان من المهم أن يكون الزنك كافية في النظام الغذائي الخاص بك ( 15-25 ملغ يوميا ) ، فالإكثار من الزنك تمنع وظيفة الجهاز المناعي.

imunity - vitamins

  أحماض أوميغا 3 الدهنية. Omega-3 fatty acids ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون نصف ملعقة صغيرة من زيت الكتان يوميا كانت التهابات الجهاز التنفسي أقل، وأقل حدة. الأحماض الدهنية أوميغا 3  في زيت الكتان والأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة والماكريل وتعزز المناعة عن طريق زيادة نشاط البالعات وخلايا الدم البيضاء التي تلتهم البكتيريا.

imunity - Omega 2

اimunity - Omega 1

الأعشاب والمكملات الغذائية الأخرى

 بعض من المكملات الغذائية التي أثارت اهتمام الباحثين هي:

وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح Apple Cidar Vinegar مع السلطة يومياً

يمكن شرب الخل بتلذذ، وذلك عن طريق أخذ كوب من اللبن، ووضع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من خل التفاح، بعد كل وجبة.

Close up of a glass of milk and an apple --- Image by © Royalty-Free/Corbis

Close up of a glass of milk and an apple — Image by © Royalty-Free/Corbis

عمل رشاش ماء ووضع نصف كوب خل أبيض فيه، ورش الأضاء التناسلية به، لقتل الفطريات

الثوم Garlic. الثوم قد يكون لها بعض القدرة على قتال العدوى. في الاختبارات المعملية ، شهد الباحثين عمل الثوم ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات . وجدت دراسة أجريت عام 2006 ، التي حاولت ان تربط بين تواجد بعض أنواع السرطان واستهلاك الثوم و البصل في سكان جنوب أوروبا فجد ارتباط بين وتيرة استخدام الثوم والبصل و انخفاض خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان الشائعة .

الجينسنغ Ginseng. انها ليست واضحة كيف أن جذر نبات الجينسنغ يعمل، ولكن المطالبات بالنيابة عن الجينسنغ الآسيوية كثيرة، بما في ذلك قدرته على تحفيز جهاز المناعة. على الرغم من مطالبات عدد من الدراسات الصغيرة بشكل رئيسي ، والمركز الوطني للطب التكميلي و البديل ( NCCAM ) ترى كانت هناك دراسات كبيرة كافية من نوعية عالية بما يكفي ل دعم هذه المزاعم. NCCAM يدعم حاليا من البحوث لفهم الجينسنغ الآسيوية أكثر اكتمالا .

 الألوة فيرا Aloe vera. هناك بعض الأدلة على أن الموضعية الألوة فيرا هو مفيد للـ الحروق الطفيفة ، والجروح ، أو قضمة الصقيع ، و أيضا ل التهابات الجلد عند دمجها مع الهيدروكورتيزون. وقد وجدت الدراسات الألوة فيرا ليست الخيار الأفضل لعلاج أنسجة الثدي بعد العلاج الإشعاعي.

غلابرا العرقسوس ( جذر عرق السوس ) . يستخدم جذر عرق السوس في الطب الصيني لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض . وقد أجريت معظم الدراسات من جذر عرق السوس في تركيبة مع غيرها من الأعشاب ، لذلك فمن غير الممكن للتحقق ما إذا كان أي آثار تعزى إلى جذر عرق السوس في حد ذاتها. بسبب الآثار الجانبية المحتملة من اتخاذ عرق السوس ، وكيف لا يعرف الا القليل عن فوائدها – إن وجدت – لتحفيز وظيفة المناعة ، وهذا هو عشب لتجنب .

البروبيوتيك Probiotics. هناك المئات من أنواع مختلفة من البكتيريا في الجهاز الهضمي ، والتي تقوم بالمساعدة على هضم الطعام. فمن المعروف الآن أن بعض البكتيريا في الأمعاء تؤثر على تطوير جوانب الجهاز المناعي، مثل تصحيح أوجه القصور و زيادة أعداد خلايا T معينة.

  مأكولات

الخضراوات مثل الكرنب والقرنبيط والخس والملفوف تدعم الكبد وجهاز المناعة عن طريق زيادة قدرة الكبد على طرد السموم.

 العسل: يعرف عن العسل تأثيره الكبير في تقوية المناعة، وعن تأثيره في محاربة بعض أنواع البكتيريا.
فهو مضاد للأكسدة وفيه خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تحسين الجهاز الهضمي وتساعدك على البقاء في صحة جيدة ومحاربة المرض.

حبة البركة-الحبة السوداء: وجدوا انها ساهمت في ارتفاع معدل نمو خلايا نخاع العظام بنسبة مذهلة بلغت 250٪ وتحول دون نمو الورم بنسبة 50٪. انها تحفز الخلايا المناعية ورفع إنتاج الانترفيرون الذي يحمي الخلايا من تأثير تدمير الفيروسات.

 العنب والزبيب تساعد على تعزيز الجهاز المناعي مع الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة ، والذي يساعد في درء أي شيء من نزلات البرد الشائعة لمرض السرطان.

زيت الزيتون.

الزنجبيل يدفئ الجسم ويساعد على كسر تراكم السموم في الأجهزة، وخاصة في الرئتين والجيوب الأنفية. ويعتقد أيضا أن الزنجبيل يساعد على تطهير الجهاز الليمفاوي، الذي هو نظام الصرف الصحي لدينا في الجسم. من خلال مساعدة إبقاء المجاري الهوائية والأوعية اللمفاوية المفتوحة، والزنجبيل قد يساعد في منع تراكم السموم التي قد تزيد من خطر العدوى.

 دقيق الشوفان يقطع شوطا طويلا لصحتك. هذا الغذاء السوبر يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تخفض LDL أو الكوليسترول “الضار”.

الأفوكادو! إضافة هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة سهلة لدعم وظيفة الغدة الكظرية والصحة والحفاظ على الجهاز المناعي سعيد. الأفوكادو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، ومضادات الأكسدة وبعض الدهون الصحية للمساعدة في إنتاج هرمون التوازن.

الرمان يحتوي على حامض يلاغيتش وalagin البونية التي تحارب الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد. كما انها مصدرا قويا للمغذيات النباتية التي تعزز صحة الجلد.

بذور اليقطين Pumpkin seeds ، هي غنية بالمغنيسيوم، تساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

imunity - Pumpkin seeds

الرز مع قشره، وبالذات الرز الحساوي.

المكسرات: الفستق، اللوز، الكازو، عين الجمل، الفصفص(بذور عباد الشمس وبذور اليقطين)، مكملات قوية للجسم ولما ينقصه من مواد. واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية للفستق هو تقوية النظام المناعي فهي تساعد في محاربة الالتهابات، وهو مرة أخرى بسبب وجود فيتامين B6. هذا الفيتامين يساعد الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء صحية ويقوي الغدد اللمفاوية والطحال والغدة الصعترية وهذا بدوره ينتج خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

 المصادر:

http://www.health.harvard.edu/flu-resource-center/how-to-boost-your-immune-system.htm

http://www.motherearthnews.com/natural-health/strengthen-your-immune-system-zmaz10aszraw.aspx

http://www.doctoroz.com/slideshow/boost-your-immunity-naturally

http://www.webmd.com/cold-and-flu/10-immune-system-busters-boosters

http://www.wikihow.com/Strengthen-Your-Immune-System

http://www.askdrsears.com/topics/feeding-eating/family-nutrition/foods-to-boost-immunity/8-foods-boost-immunity

http://www.naturalnews.com/042398_flu_season_immune_boost_zinc.html

http://altmedicine.about.com/od/healthconditionsdisease/a/immune_boost.htm

http://www.webmd.com/diet/features/medicinal-uses-of-honey

http://www.benefits-of-honey.com/health-benefits-of-honey.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Nigella_sativa

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A9

http://www.cancertutor.com/Cancer04/Black_Cumin.html

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Medical طب وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s