عدوى الفطريات أو القلاع


 yeast 04

المبيضات (وتسمى أيضا الفطريات، أو مرض القلاع) هو نوع من الفطريات التي تحدث بشكل طبيعي في الأغشية المخاطية وعلى الجلد. استخدام المضادات الحيوية يعزز فرط نمو الفطريات عن طريق قتل البكتيريا الـ ‘جيدة’ التي تمنع الفطريات من التكاثر بسرعة كبيرة جدا. خلال فترة الحمل، التهابات الفطريات هي أكثر شيوعا بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى مستويات مرتفعة من السكر والفطريات تتغذى على السكر.

إذا كنت أنت أو طفلك في الآونة الأخيرة تستخدم المضادات الحيوية، و إذا كان لديك عدوى الفطريات المهبلية خلال الأشهر القليلة الماضية (أو في أي وقت خلال فترة الحمل)، أو إذا كانت لديك في الثدي الحلمات المتشققة ، فأنت وطفلك في خطر تطوير عدوى الفطريات. وتشمل العوامل الأخرى التي تجعلك أكثر عرضة للخميرة، استخدام المنشطات أو وسائل منع الحمل الهرمونية ، أو مرض مزمن مثل مرض السكري أو فقر الدم.

yeast 03

أعراض عدوى الفطريات في طفلك

وتشمل بقع بيضاء دسم أو بقع على الأغشية المخاطية داخل الفم (اللثة والخدين أو اللسان). البقع قد تبدو لؤلؤية، وربما تكون محاطة باحمرار. ممكن كشطها بقطعة شاش مبللة، بلطف لترى اذا كان محمر تحتها (على عكس طبقة من الحليب على اللسان). في بعض الأحيان داخل الشفاه أو اللعاب قد يكون له “ورم مثل اللؤلؤ”. قد يكون الطفل منزعج ولديه غازات ، ويمكن أن يكون المص غير مريح. وقد يخرج الثدي من فمه، أو قد يرفض الرضاعة مطلقا. ومن الممكن أيضا أن يكون عنده فرط في كمية الفطريات ولكن قد لا تظهر أعراض واضحة عليه.

 

يمكن للفطريات أيضا أن تسبب طفح جلدي في منطقة الحفاض للطفل.طفح أحمر أو وردي مشرق، وربما تكون متقشرة. قد تحتوي المنطقة المصابة بقع حمراء صغيرة او التهاب البثور. قد يكون الطفح موضعيا (تبدو المنطقة مثل جلد تم غمسه في الماء الحارق) أو قد يكون منتشر ، ويغطي مساحة كبيرة. استخدام الفازلين أو Desitin لا يحل طفح تسببه الفطريات، ويمكن في الواقع جعل الأمور أسوأ، لأن الفطريات تتغذى على الزيوت موجودة في المراهم الدهنية، وأيضا على النشا الموجودة في مساحيق الطفل.

yeast 01

 وتشمل الأعراض عند الأم، وخزات لاذعة شديدة، وألم حارق، والتي قد تكون على سطح الحلمات، أو قد تكون شعرت بألم في عمق الثدي وغالبا ما يستمر طوال الارضاع وبين الوجبات – خصوصا على الفور بعد الترضيع. (ألم الحلمة بسبب امتصاص غير صحيح، حيث يجب أن يمسك فم الطفل بالحلمة وجزء من الدائرة المحيطة بالحلمة على الثدي (الهالة)، وليس الحلمة فقط). تخرج وخزات حادة في بعض الأحيان، وكأنه إطلاق نار بألم يشع من الحلمة في الثدي الى الظهر أو الذراع. الحلمات حساسة حتى للمسة خفيفة، لذلك قد يؤلم لمس الملابس لها، وأنه قد يكون مؤلما للغاية أنه اثناء الاستحمام يصب الماء الساخن على الثدي. أمهات وصفن الألم بـ’النار السائلة ‘،’ الإبر الساخنة ‘،’ شفرات الحلاقة ‘،’ قطعة من الزجاج عالقا في الحلمة ‘، الخ،حتى ان بعض الأمهات يقولون أن الولادة مرة أخرى أخق ألما، من ان تتكون الفطريات على حلمات أثدائهن أو في قنوات الحليب، وهذا يعطيك فكرة عن مدى إيلام هذا المرض.

 

الحلمات قد تبدو منتفخة، متقشرة، أو عليها بثور صغيرة. قد تكون بها حكة. وغالبا ما يكون لونها وردي غامق. وقد تبدو الحلمات طبيعية تماما، ولكن تكون مؤلمة بشكل رهيب (تماما كما فم الطفل قد يكون مصابا، لكن لا يوجد عليه بقع بيضاء). عموما، الحلمات لا “تبدو سيئة كما هو الألم’، لذلك غالبا ما يكون هناك ميل إلى التقليل من خطورة هذه المشكلة ببساطة على أساس الفحص البصري على الحلمات. إذا كان لديك فطريات على الحلمات، أو إذا كان طفلك لديه فطريات في فمه، فستكون امدادات الحليب منخفضة. الألم يحول دون السماح لنزول الحليب إلى أسفل، والاطفال الذين يعانون من الفطريات كثيرا من الأحيان لا يمتصون بكفاءة كما يفعلون عندما لا تؤلمهم أفواههم. قد يؤدي عدوى الفطريات إلى إغلاق قنوات توصيل الحليب والتهاب الضرع.

 

إذا انتهت عدوى الفطريات، سيكون الصدر قادر على افراز الكمية المناسبة من الحليب بسرعة. من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن الفطريات على أسفل الطفل أو في أفواههم قد تكون خفيفة، ولا يبدو أنها تسبب الألم الشديد كما تفعل على حلمات الأم أو في قنوات الحليب عندها.

 

قد يكون لدى الأمهات أيضا عدوى الفطريات المهبلية (الحكة، والتفريغ الكوخ جبني)، وتقرحات في زوايا الفم (chelitis الزاوي)، وتورم أو لين الأنسجة حول أصابع القدم أو الظفر و (المبيضات)، أو طفح جلدي في المناطق الرطبة من الجسم مثل تحت الذراعين أو في الفخذ (candiasis الثنيات). أو مصابة بـ قدم الرياضي وهو أيضا نوع من العدوى الفطرية.

yeast 02

لأن الفطريات تنمو في المناطق الحارة والرطبة، فإنه يمكن تداولها ذهابا وإيابا بين الأم وطفلها أثناء الارضاع. يجب أن يعالج كل من الأم والطفل معا من أجل إزالة العدوى. من المهم القيام بذلك حتى لو واحد منهما لا يوجد عليه أعراض. ​​على سبيل المثال، قد يكون لدى طفلك بقع بيضاء في فمه، ولكن قد لا تكون الحلمات متقرحة، أو قد يكون لديك التهاب الحلمات ولكن فم طفلك سليم ظاهريا، و قد تكون منطقة الحفاض سليمة. إذا تم علاج أحدكما وليس الآخر، فقد تتكرر بعد أسبوع أو اثنين في وقت لاحق بسبب الآخر. في بعض الأحيان، قد تحتاج لعلاج أفراد الأسرة الآخرين (وخصوصا الزوج) لتلقي العلاج في نفس الوقت. استشر طبيبك بشأن خطة العلاج.

 

وغالبا ما يتم التشخيص على الفطريات على أساس الأعراض وليس على الزراعة المختبرية، فمن الممكن في بعض الأحيان أن يتم أخذ الفطريات من سطح الحلمة، أو من الحليب، ولكن الاختبارات لا تعطي نتيجة صحيحة، فلا يمكن التعويل عليها، وغالبا ما تعطي نتيجة سلبية كاذبة.

 

إذا كنت أنت أو طفلك، لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، (وخاصة إذا كنت تستخدمين المضادات الحيوية، أو إذا أصبحت الحلمتين فجأة قرحة بعد أول أسبوعين بعد الولادة)، فقد يكون لديك عدوى الفطريات. إذا كنت تعتقد أنه عدوى الفطريات، فهنا بعض الاقتراحات حول كيفية التعامل معها (دائما استشر الطبيب قبل البدء في أي علاج). من المهم أن يبدأ العلاج بعد استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من وجع الحلمة الشديد ، مثل أن الطفل لا يعرف كيف يمسك كامل الحلمة مع الدائرة المحيطة، التهاب الضرع ،والأكزيما ، والهربس، سعفة، والصدفية.

 

إذا كان لديك فطريات على الحلمتين:

  • غسل اليدين في كثير من الأحيان(قبل وبعد والارضاع، وبعد استخدام الحمام، وقبل أو بعد تغيير حفاضات الطفل). استخدام المناشف الساخنة، والماء والصابون والمنشفة النظيفة، ورش اليدين بـ خل أبيض.
  • وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح مع السلطة يومياً.عمل رشاش ماء ووضع نصف كوب خل أبيض فيه، ورش الأضاء التناسلية به، لقتل الفطريات.
  • spray_bottle-vinegar

ووضع ملعقة أو ملعقتان من خل التفاح أو الخل الابيض في السلطة وتناولها.

يمكن شرب الخل بتلذذ، وذلك عن طريق أخذ كوب من اللبن، ووضع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من خل التفاح، بعد كل وجبة.

Close up of a glass of milk and an apple --- Image by © Royalty-Free/Corbis

Close up of a glass of milk and an apple — Image by © Royalty-Free/Corbis

 

  • الترضيع لمرات كثيرة لكن في كل مرة، لمدة قصيرة. بدء الارضاع على الجانب الأقل قرحة. تخدير الحلمة مع الثلج ملفوفا في منشفة قبل بداية الترضيع. اتخاذ دواء أدفيل (إلا إذا لديك حساسية من ذلك) على مدار الساعة. إذا أصبح الترضيع مؤلم جدا، قد تحتاج إلى ضخ الحليبemporarily بآلة، وذلك لتغذية طفلك بواسطة كوب أو زجاجة حتى يخف الألم.
  • حاول شرب الشاي الأخضر3 أو 4 مرات في اليوم. قد يساعد على تطهير نظام الارضاع الخاص بك من الفطريات الزائدة، وتشير جميع الأدلة إلى فوائده، لذلك بالتأكيد لن تؤذي المحاولة.
  • تناول الزبادي،في حين انه مفيد، لا يكفي لعلاج عدوى الفطريات في حد ذاته. تكملة أخرى التي غالبا ما تكون مفيدة هو حمض الكابريليك. الجرعة المعتادة هي 1-2 كبسولات مع كل وجبة. هذه المنتجات يمكن العثور عليها في معظم محلات الأغذية الصحية. العمل مع أخصائي أعشاب لضبط الجرعات.
  • بعد الارضاع، يتم شطف الحلماتبمحلول مكون من كوب واحد من الماء بالإضافة إلى ملعقة كبيرة واحدة من الخل. ثم تركها في الهواء لتجف جيدا. تطبيق الكريمات المضادة للفطريات مثل Lotramin AF-Lotramin أو التوليد (التي تحتوي على كلوتريمازول) أو Monistat (التي تحتوي على ميكونازول). هذه متاحة دون وصفة طبية. قد يصف الطبيب أيضا كريم مضاد للفطريات مثل نيزورال (التي تحتوي على الكيتوكونازول).وإن كان النيستاتين ومضاد للفطريات وصفة الأكثر شعبية المستخدمة لسنوات عديدة، لم يعد الخيار الأول للعلاج بسبب خروج سلالات مقاومة من الفطريات.
  • spray_bottle-vinegar
  • إذايوجد ألم شديد،يطبق الكريم بعد كل ارضاع (6-8 مرات يوميا) لمدة 24 ساعة. ثم تطبيق 3-4 مرات يوميا. يتم امتصاص الكريم بسرعة، وليس من الضروري إزالتها قبل ارضاع الطفل. إذا كنت تشعر بأن المرهم يظل على الحلمة، قد تحتاج إلى الضغط بلطف بمنشفة دافئة رطبة على الحلمة والهالة قبل الترضيع. تجنب ارتداء حفاضات الترضيع ، ولكن إذا كان يجب استخدامها تأكدي من تغييرها في كل ترضيع. للحفاظ على الحلمات جافة قدر الإمكان.
  • تقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر و / أو الخميرة (مثل المشروبات الغازية والخبز والحلويات، والنشويات والمعكرونة وغيرها).
  • المكملات الغذائيةالتي قد تكون مفيدة ما يلي: Lactobacillus acidophilus (يساعد على تعزيز نمو “البكتيريا الصديقة”). الجرعة المعتادة هي 1/4 إلى ½ ملعقة شاي. من مسحوق أو كبسولات 1-2، 1-4 مرات يوميا. Bifadophillus أيضا يعمل بشكل جيد، و لا تحتوي على بكتين التفاح، والتي قد تحد من فعاليته ، تصل إلى 24 أقراص في اليوم ليست ضارة، ويمكن أن تكون مفيدة في الحالات الشديدة أو المزمنة.

بعد 24-48 ساعة، يجب أن تشعر ببعض التحسن. (في بعض الأحيان يمكن أن ملاحظة الفرق بعد تطبيق واحد فقط وفي بعض الحالات، قد تحصل أعراض مؤقتة ثم تتحسن – لذا يجب التأكد من الاستمرار في العلاج لمدة لا تقل عن 48 ساعة كاملة إذا كنت لا ترى تحسنا بحلول ذلك الوقت. ، كما حاولي استخدام كريم مضاد للفطريات مختلف. تماما كما بعض المضادات الحيوية تكون فعالة ضد سلالات معينة من البكتيريا، وبعض الكريمات المضادة للفطريات فعالة ضد سلالات معينة من الفطريات. فبدون زراعة الفطريات (والتي من الصعب جدا القيام بها) كنت لا تعرف بالضبط أي سلالة لديك، لذلك إذا لم يعمل دواء ما، فربما أخر ينفع.

 

  • آخر علاج مضاد للفطريات فعال وغير مكلف ومتاح بدون وصفة طبية هو الجنطيانا البنفسجي gentian violet.ويمكن استخدامه على الحلمتين وفي فم الطفل أو منطقة الحفاض. تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج، لأنه دواء قوي ويكون خطير إذا ما استخدم بطريقة غير سليمة أو طويلة جدا. فهو فوضوي للغاية (يبدو مثل الحبر الأرجواني والبقع كل ما تمسه، بما في ذلك الفم والشفتين الطفل، والملابس أو الفراش). وعادة ما يأتي في حل واحد في المئة، والتي قد ترغب في تمييعه وصولا الى حل ½ المئة، وخاصة إذا استخدم في فم الطفل. يطبق على الحلمات، وفم الطفل أو منطقة الحفاض مرة واحدة أو مرتين يوميا لمدة لا تتجاوز 3 أيام. يمكنك الاستمرار في استخدام مرهم موضعي في نفس الوقت. يطبق مع مسحة قطن، وخاصة في وقت النوم عندما يكون من المرجح أن الطفل ينام لفترة أطول تمتد دون الترضيع. يفضل ارتداء الملابس القديمة، لأنه سيلونها. اذا كان لديك بقع على الملابس، حاول استخدام مبيض، لإزالتها.  البقع على الجلد تتلاشى عادة في غضون أيام قليلة. تطبيق طبقة رقيقة من اللانولين إلى شفاه الطفل قد تقلل من التلطيخ على وجهه عندما يتم تطبيق البنفسج الجنطيانا إلى فمه أو الحلمتين.
  • الحليب المخرج بآلة، يجب أن يغذى للطفل بسرعة ولا يحفظ لاستخدامه لاحقا، لأن التبريد وتجميد الحليب لا يقتل كل الفطريات.

لعدوى الفطريات المهبلية، اسأل طبيبك ، أما ما هو بدون وصفة طبية مثل التوليد-Lotramin وMonistat 7 غالبا ما تكون فعالة، أو قد يصف الطبيب دواء مثل Terazol 7 (tercoconazole). شطف منطقة المهبل مع الخل والماء بعد استخدام المرحاض قد تكون مفيدة جدا. اظهار المنطقة المتضررة في الهواء قدر الإمكان من خلال ارتداء القطن (أو) عدم لبس ملابس داخلية، وتجنب الملابس الضيقة. جرعة واحدة من الدواء عن طريق الفم ديفلوكان ( الفلوكونازول هو أيضا كثيرا ما تستخدم) لعلاج عدوى الفطريات المهبلية.

الفطريات في منطقة الحفاض لدى الطفل، اسأل طبيبك عن الدواء الذي يقترحه. في كثير من الأحيان مرهم مضاد للفطريات نفس المستخدمة في الحلمتين، يمكن أن يكون فعالا في ازالة فطريات أسفل الطفل. إذا الالتهاب شديد للغاية، فاطلب من طبيبك مرهم يحتوي على الكورتيزون (مثل Mycolog أو Lotrisone). إذا لا يبدو ان الطفح يستجيب لكريم مضاد للفطريات في غضون أيام قليلة، إسأل طبيبك حول استخدام الحل ½٪ من الجنطيانا البنفسجي gentian violet بالإضافة إلى كريم مرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة بضعة أيام.

بعد كل تغيير حفاضة، وغسل أسفل الطفل بالماء الدافئ والصابون. ثم بمحلول الماء بالخل، يشطف ويجفف جيدا. تجنب استخدام مناديل الأطفال التجارية (فهي تبقي الجلد رطبة، وربما تحتوي على المواد الكيميائية المهيجة). ابقاء اسفل الطفل في الهواء الطلق قدر الإمكان.

فطريات (القلاع) في فم الطفل، طبيبك سوف يصف ربما قطرات نيستاتين nystatin عن طريق الفم. بعد كل دورة ارضاع (أو في كثير من الأحيان ولكن باقتراح طبيبك) شطف فم الطفل بالماء، ونقدم له شربة ماء من كوب، أو مسح شفتيه من الداخل بقطعة قماش رطبة بعد كل ارضاع. فالحليب الذي يبقى في فم الطفل يمكن أن يكون مصدرا لغذاء الفطريات، فيقضل ارواءه بالماء. ثم تطبيق الدواء وفقا للتوجيهات. عادة، يقول استخدام في كل خد أربع مرات في اليوم. ولأن الفطريات تتكاثر بسرعة (كما في كثير من الأحيان وفي كل ساعة)، قد تريد أن تسأل الطبيب إذا كان يمكنك استخدام 1CC للفم كله 8 مرات في اليوم. وضع الدواء في ملعقة أو ورقة كوب واستخدام المسحة في فم الطفل. لا تضع بالقطارة مباشرة في فمه ومن ثم تعيدها الى الزجاجة، لتجنب تلويث الدواء. اذا لا توجد علامات واضحة من الفطريات في فمه، إسأل طبيبك حول تقليص لجرعة أقل. دورة كاملة من العلاج عادة ما تستغرق عدة أسابيع. إذا كان هناك أي تحسن في غضون أيام قليلة، إسأل طبيبك حول استخدام الحل ½٪ من الجنطيانا البنفسجي لبضعة أيام.

تغلى أي أداة أن يذهب في فم الطفل (مثل أجزاء المضخة، والزجاجات، والألعاب، و اللهايات ) لمدة 20 دقيقة كل يوم. إضافة بعض الخل إلى الماء المغلي. الاستمرار في استخدام الدواء لمدة 2 أسابيع على الأقل بعد ذهاب الأعراض. ​​إذا النيستاتين والبنفسجي الجنطيانا لا يبدو أنها قضت على الفطريات في فم الطفل، إسأل طبيبك عن دواء ديفلوكان الأطفال pediatric Diflucan suspension.

في بعض الحالات، لا يستجيب عدوى الفطريات على حلمات الأم إلى العلاجات الموضعية . في هذه الحالات، يوجد ألم شديد وغير مريح. فالألم قد يبدأ في حرق لاذع على سطح الحلمات، في المقام الأول أثناء الرضاعة الطبيعية، ويسري إلى عمق الثدي الداخلي بطعن داخل قنوات الحليب. هذا النوع من الالم، عميق، وألم حاد يستمر طوال اليوم، وربما تكون أسوأ في الليل، وعند النوم . الألم قد يشع في الإبط أو الظهر. إذا العلاجات الموضعية غير فعالة، قد تحتاج إلى التحدث مع طبيبك حول إمكانية استخدام العلاج الشامل الذي يؤخذ عن طريق الفم، ويتوفر فقط من خلال وصفة طبية. قد ترغب في أن تطلب منه أن يصف مسكن كوصفة طبية أيضا.

العلاج الجهازي الذي يبدو أنه الأكثر فعالية هو ديفلوكان (الفلوكونازول) Diflucan (fluconazole). ومناقشة خطة العلاج التالية مع طبيبك، وهذا دواء قوي، ويجب أن يستعمل فقط عندما العلاج الموضعي قد فشل في إثبات فعاليته، أو عندما تنتشر الفطريات في قنوات الحليب.

وكثيرا ما يستخدم علاج ديفلوكان الفطريات المهبلية. لعلاج عدوى الفطريات المهبلية، 150 ملغ في جرعة واحدة هو توصية ادارة الاغذية والعقاقير الحالية. للأسف، وهذا العلاج غير كاف لداء المبيضات الأقنية في النساء المرضعات. لعلاج النظامية (الأقنية) خميرة، 400 ملغ STAT (جرعة تحميل في اليوم الأول) تليها 150-200 ملغ يوميا لفترات تصل إلى أربعة أسابيع يوصى عموما من قبل العديد من الأطباء.

من الأدوية المضادة للفطريات، ديفلوكان. لقد تم الإبلاغ عن الآثار السلبية (مثل القيء والإسهال، وتقلصات في المعدة، والطفح الجلدي) في 5-30٪ من المرضى، وكان فقط 1-2٪ من المرضى حصل له آثار جانبية خطيرة بما يكفي لتتطلب منهم التوقف عن الدواء. في حالات نادرة، تم الإبلاغ عن اثار على (الكبد)، ولكن عادة ما تكون في اتصال مع جرعات عالية من الدواء على مدى فترات طويلة من الزمن في المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة مثل السرطان أو الإيدز.

كوني مصرة في علاج فطريات الثدي. وبمجرد حصول العدوى لك، فإنه يميل إلى البقاء وعدم ترك جسمك، لأنه يتغذى على الرطوبة والسكر، والحلمات وأفواه الطفل توفر بيئة مثالية من أجل أن تنمو الفطريات. بعض النساء تبدو أكثر عرضة لتطوير عدوى الفطريات من غيرها. عدوى الفطريات أثناء الرضاعة يمكن أن تكون مؤلمة جدا، وأنه من السهل أن تصاب بالاحباط وتفكر بـ فطام الطفل. حاول أن تتذكر أن الفطريات هو كورس طبي، مع استمرار العلاج مع كل من الأم والطفل، يمكن أن يتم التخلص منه، وان لا يتكرر. من المهم أيضا أن نلاحظ أنه إذا كان لديك فطريات على الحلمتين أو في قنوات الحليب لديك، فطام طفلك لن يجعل بالضرورة سليمة، وسوف لا تزالي بحاجة لعلاج المشكلة.

ومن المهم أن تظل على اتصال وثيق مع الطبيب أثناء العلاج ، وذلك لأن الفطريات لها مجموعة متنوعة من الأعراض ويتطلب استمرار إعادة تقييم وتعديل العلاجات لتوفير تخفيف الآلام، الأمثل ، وإحداث الشفاء في أقصر فترة من الزمن.

 

 

 المصادر:

 

http://www.breastfeedingbasics.com/articles/yeast-infections-or-thrush

http://www.breastfeedingbasics.com/articles/breast-infections-and-plugged-ducts

http://quizlet.com/15531405/reproductive-pathology-pathoma-flash-cards/

 https://www.breastfeeding.asn.au/bfinfo/white-spot-nipple

 

 

 

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Medical طب وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s