كيف توقف المفتن


لقد انتشرت الفتن في كل مكان في هذا الزمن الغدار، وذلك لنشر الكراهية والفرقة بين الناس، وقطع ما أمر الله أن يوصل:

وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ
25 الرعد

وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ-البقرة 191

Fitnah-01

ومن الاماكن التي انتشرت فيها الفتن، هي البيوت:

فترى من يفتن بين الأب وأبنائه
ومن يفتن بين الأم وابنائها

ومن يفتن بين الأخوة فيما بينهم

ومن يفتن بين الزوجين

 

ومن يفتن بين افراد من عائلة وبين أفراد من عائلة أخرى

ومن يفتن بين الاقارب

Fitnah-03

 والمفتن، قد يكون:

أب: كما فتن الأشعث بين ابنته جعدة وزوجها الامام الحسن ع، وكما فتن أباء من دخلو تحت بيعة مسلم بن عقيل، وأخرجوهم من بيعته. وكما فتن أب قيس الكناني، بين قيس ولبنى، بسبب غيرة امه، فمات قيس من الغم، وقد كان زواجه بتوفيق من الحسين ع.

أم: كما فتنت أم يهودا بينه وبين أخوه النبي يوسف ع، وكما فتنت “هند”، أبنائها عن خط الرسالة. كما أن غيرة الأم من زوجة الولد، تجعلها ترى خيرها شراً، فتبتدع فتناً بينهما، وكما فتنت أمهات من دخلو تحت بيعة مسلم بن عقيل، وأخرجوهم من بيعته.
وكما فتنت أم قيس الكناني، بين قيس ولبنى، بسبب غيرتها، بعد ان شجعت ابوه على تخريب الزواج، وقد كان زواجه بتوفيق من الحسين ع .
وقصته:

http://goo.gl/RSZcYx

 

ابن: كما فتن عبدالله ابن الزبير، بين أبيه وأمير المؤمنين ع

ابنة: كما فتنت قطام بين أبيها وبين أمير المؤمنين ع

أخ: كما فعل يهودا، في الفتنة بين أخوته والنبي يوسف ع

أخت: كما فتنت أخت المختار بين أخوها وبين زوجها عمر ابن سعد، كما أن غيرة الأخت من زوجة الأخ، تجعلها تفتن بين أبويها وزوجة الأخ، وحسد الأخت لأختها، يجعلها تفتن بين أختها وزوجها.

الزوجة: كما فتنت أم جميل، بين عم النبي ص “أبي لهب” والنبي ص. وفتنت زليخة بين زوجها عزيز مصر “بوتيفار” وبين النبي يوسف ع، كما أن غيرة أحد الزوجات من الزوجة الأخرى، تجعلها تفتن بين الزوج وزوجته، وغيرة الزوجة من أم الزوج وأخوته، تجعلها تفتن بينهم.

الزوج: كما فتن فرعون بين زوجته آسيا وبين ربها، وكما فتن بعض المشركين، بين زوجاتهم اللاتي أسلمن وبين الاسلام.

Fitnah-02

طرق الردع:

الفتنة بين الزوجين:

إذا شك الزوج أن هناك من يفتن بينه وبين زوجته، لأنه يلاحظ أنها اذا زارت أو كلمت أحداً ما، فإنها تتغير عليه، للأسوء،

فيبدأ بنصيحتها، بعدم الاستماع للنصائح التي تخرب علاقتهما، لعدة مرات وعلى فترات مختلفة.

فإن لم ينجح، فيمكنه أن يطلب منها الاعتراف، فإذا أنكرت، يمكنه أن يحلفها على القرآن، بهذا الحلف:

أقسم بالله العلي العظيم، أن فلاناً لا يفتن او ينصح بما يزعجك او يزعج أسرتك، وإن كنت من الكاذبين، فإني أبرأ من الله سبحانه ورحمته، ومن محمد ص ومن شفاعته.

فإذا ثبت لديه أن هناك من يفتن بينهما، يحق للزوج أن يمنع زوجته من أي شخص من أهلها، ويستثنى الأم، فإذا ثبت أنها هي المفتنة، فله الحق في ان لا يسمح لزوجته بزيارتها، ولكن الأم هي من تأتي للزيارة، وبوجوده الشخصي.

كما يحق له أن يمنع جميع الاتصالات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي مع كل من يعتقد أنه مفتن، حفاظاً على عش الزوجية، أياً كانت قرابته منها.

Fitnah-04

الفتنة بين الوالدين والأبناء + الفتنة بين الأخوة:

يبدأ بمصارحة المفتن، فيما بينهما، ويحاول ان ينصحه، ويشجعه بترك الإفتان بين الاقارب، وخطره في الدنيا والآخرة، لعدة مرات، وفي فترات مختلفة.

فإن لم ينفع:

فالمواجهة،

فالمفتن، كالسوس، يحب أن يعمل في الخفاء، وبعيداً عن النور، ويحب أن يرسل أياديه من حمق البشر، ليؤدوا عنه، فتنته، فإذا انكشفت، أصيبوا هم، ونجا هو.

Fitnah-Tentacles-01

فمواجهة رأس الفتنة مباشرة، بدلاً من أياديه، وأمام المفتونين، بالأدلة القطعية، كفيلة بتقليل فتنه المستقبلية، وكل مرة، يعود إلى فتنه، يتم العودة له، ومواجهته، وتحذير الآخرين من الاستماع لوسوسته.

والاتفاق مع المفتونين، بأنهم في كل مرة، يسمعون اداعاءاً يسبب الفتنة بينهم وبين غيرهم، يتصلون مباشرة بالطرف الآخر، ويتحققوا منه، وبهذا يتم كسر الفتنة المراد حصولها.

 

Fitnah-06

أساليب المفتن

المفتن لا يأتي بصراحة ويعترف أنه جاء لنشر الفتنة، ولكن يأتي بطرق ملتوية، منها:

النصيحة، فيدعي أنه ينصح بفكرة ما، وفي الحقيقة هذه الفكرة، تدمر العلاقة بين الزوجين أو القريبين.

المحبة، فيدعي أنه يحبك، ولأنه يحبك، فإنه سمع فلاناً يتكلم عليك بالسوء، ويطلب منك، الامتناع عن ذكر اسمه وربما أن تحلف عنده بأنك لن تذكر اسمه.

ذكر المساوىء، ذكر مساوىء قريبك بشكل متكرر وشديد، لكي يجعلك من نفسك تقطع علاقتك به.

مدح نفسه، المفتن يحب دوماً أن يمدح نفسه، ليكون محور محبة الآخرين، ومن محبتهم ينشر سمومه.

تمثيل دور الضحية، سيستغل أي مشكلة لديه، سواء مشكلة صحية أو مادية أو نفسية أو فقد لقريب، ليظهر نفسه على أنه مسكين ومتألم، فتكون دوماً منكسر القلب تجاهه، فيسهل عليه، تمرير فتنه.

استشهاد أياديه، اذا ذكر فتنة ما أو ادعاء على قريبك، فإنه سيطلب من أياديه من الحمق أن يشهدوا له، وإن كانوا لا يعلمون حقيقة الأمر، لكن لأنهم يده، فسيشهدون له.

دموع التماسيح، سيستخدم المفتن في حالة عدم نجاح طرقه، طريقة دموع التماسيح، بالتباكي، وتمثيل التألم إما لأجلك، ومحبة لك، أو تألماً لعدم تصديقك له، وتصديق غيره، لكي يسهل عليه تمرير فتنته أو النجاة من افتضاحه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Fitnah-07

 

Fitnah-05

 

 

 

 

 

 

 

 

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s