اخطار إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم


Cholesterol

إن الكولسترول: Cholesterol

هو مادة اساسية وضرورية لحياة الإنسان على الرغم من إن زيادة وجوده في الجسم تشكل خطراً على صحته، وعلى حياته، وهو مادة شمعية صفراء اللون تصنع في الكبد، وتوجد في الأغذية التي مصدرها الحيوان ومشتقاتها وكذالك في بعض الزيوت.

 

 ملف للطباعة:

Helth-the-dangers-of…l-in-the-blood

 

*الدهون

تعتبر الدهون جزء من كل خلية في الجسم وتحتوي على الكولسترول والدهون الثلاثية وهي من اهم مصادر الطاقة في الجسم الإنساني.

*ماهي وظيفة الكولسترول في الجسم؟

هو المصدر التي تتكون منه الأحماض الصفراية ويعتبر مادة اساسية لبناء هرمونات الستيرويد(الكورتيزون).

 

*ماهو خطر إرتفاع نسبة الكولسترول في الجسم؟

إن الكمية .الإجمالية التي يتطلبها الجسم من الكولسترول، تعتبر صغيرة نسبياً ، معضم الكولسترول الموجود في الدم يعتبر فائضاً وأكثر مما يحتاج إليه الجسم وهذا الكولسترول الفائض هو الذي يدخل إلى جدران الشرايين ويكون ترسبات تعتبر بمثابة بدية تصلب.

 

*ماهي أسباب إرتفاع الكولسترول؟

الوراثة ، الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية الضارة، وتناول السكريات، التدخين، عدم ممارسة الرياضة، زيادة الانفعال والتوتر وبإستمرار، بعض الامراض مثل ارتفاع السكر والضغط والتقدم في العمر.

 

*ماهي أنواع الدهون الموجودة في الطعام؟

مواد دهنية مشبعة:

وهي دهون طبيعية ضارة وتوجد في الزبدة والسمن الطبيعي وشحم الحيوانات وجلد الطير وكذلك الأجبان وزيت جوز الهند.

 

مواد ههدرجة:

وهي دهون صناعية وتوجد في السمن النباتي والمارجرين.

 

مواد غيرمشبعة (الزيوت):

وهي دهون طبيعية وتؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم وتوجد في الزيت النباتية مثل زيت الذرة وزيت الزيتون.

 

 

* إرشادات للوقاية من إرتفاع الكولسترول..

التحكم في مستوى السكر في الدم وضغط الدم إذا كنت مصاب بهما ،
ممارسة التمارين الرياضية ،المحفضة على الوزن المثالي ، تناول غذاء صحي ومتوازن ، الإقلاع عن التدخين ، الفحص الدوري لمستوى الدهون ، راجع الطبيب وأخصائي التغذية بإنتظام.

 

 

اخطار إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

 

الاطعمة:

 

المسموحة الممنوعة
الحليب ومشتقاته:
المنزوع الدسم او قليل الدسم الكامل الدسم او المكثف
اللحوم:
لحم الدجاج بدون جلداللحم الخالي من الشحموالسمك المقلية او المصنعة والدمدخنة مثل:النقانق-السجق-المرتديلا-البسطرمة-الجمبري-جلد الدجاج –التونة-أكثر من صفار بيضتين في الأسبوعالاعضاء الداخلية مثل: الكبدة.
الخضار:
جميع الخضروات الطازجة والمسلوقة الخضروات المقلية
الفواكه:
جميع انواع الفواكه الطازجة والمعلبة. الأفوكادو
النشويات:
الحبوب الكاملة والخبز الأسمروالعدس والرز والجريش و الشوربة المطبوخةوالكورن فليكس المحضر من الحبوب الكاملة والشوفان. البطاطس المقلية وإظافة الدهون إلى الطبخ.
الدهون:
زيت الزيتون-زيت الذرة-زيت عباد الشمس(بمقدار 3 ملاعق). السمن-الزبدة-زيت النخيل-زيت جوز الهند-القشطة-المايونيز-اللبنة-الزيتون.
اطعمة اخرى:
الأعشاب-التوابل-الليمون-السلطة الخضراء-القهوة-الشاي. الأيس كريم-الكريمات الحلويات-المكسرارت-مبيض القهوة-الدونات-بالإضافة إلى جميع انواه الأطعمة المقلية مثل:السمبوسة-البطاطس-اللقيمات.

 

 

المصادر:

http://goo.gl/XJyuH

http://en.wikipedia.org/wiki/Cholesterol

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Medical طب وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s