قرض الأسرة، بين طمع الغني، وافتقار الفقير


Money

قرض الأسرة

هو قرض تقدمه الحكومة لضعيفي الدخل أو المعدومين من المواطنين، لحل مشاكلهم المالية أو لتسهيل دخول بعض الكماليات على الاسرة، وفي خلال مدة سداد القرض، تقوم الحكومة بحذف بعض الأقساط باسم منحة، للتسهيل على المحتاجين.

وقد بدأت ظاهرة في الانتشار بين الناس، وهي أن غنياً أو مقتدراً، يجلس فيما بينه وبين نفسه، ويفكر كيف يزداد غناً، أو كيف يوفر لنفسه بعضاً من زينة الحياة، على حساب المحتاجين.

rich man idea1 rich man idea2

فيذهب إلى فقير أو مسكين، ويطلب منه أن يطلب قرض الأسرة، وسيكون هو الكفيل، أو سيقوم بتوفير كفيل له.

Rich Man6

فيطلب الفقير، أن يكون له، المبلغ الذي ستتنازل عنه الحكومة، لأن القرض، هو في الأصل للفقير، والمنحة، مقدمة لأجل الفقير.

Poor Man5

فيغضب الغني، ويزعل، ويتأفف، ويتألم، من هذا الكلام، محتجاً: أنه هو من أتى بالفكرة، وهو من وفر الكفيل، فبأي حق، يتكلم الفقير! إنما عليه السمع والطاعة، وان يحمد الله أنه كان سبباً في ازدياد أموال الغني.

???????????????????????????????????????

كما يقوم بذم الفقير، مبيناً أن هذا هو عُرف الناس، وأن عليه الاقتداء بهذا العرف، وعدم الخروج عليه.

وقد تكون فكرة الغني هي مع صديقه المحتاج أو أخيه المحتاج أو والديه المحتاجين.

 

الآن، ماهي الاشكالات على هذا الكلام:

أولاً: بالنسبة للعُرف، إن كان صحيحاً أنه عُرف، فقد يكون ابتدأ بين مقتدرٍ مالياً وآخر مقتدر، فتنازل الآخر عن حقه، لكونه مقتدراً، وقد يكون ابتدأ بين مستغلاً، وبين فقير، فأعجبت الفكرة بقية المستغلين، فجعلوها عرفاً، متناسين أن العرف، يكون في المعروف بين الناس، وليس في الاستغلال والطمع، في رزق الفقراء.

ثانياً: لو كان لدى هذا الغني عدلٌ، لفكر في كيف يستفيد هو، ويفيد غيره، بالذات إذا كان سواه، فقيراً أو غير مقتدر.

ثالثاً: إذا لم يكن هذا الغني، عادلاً، فلا أقلها، أن يكون لديه، بعض من الخلق والعروبة، فلا يطمع في رزق الفقراء، فكيف يريد أن يزداد غناً ويبقى الفقير على فقره.

Poor Man7

رابعاً: لو كانت نفسه عالية، لفكر في غيره، كما يفكر في نفسه، فكما يحاول بكل الطرق، أن يزيد من ثراءه، أن يحاول بكل الطرق، أن يكون لديه بقية إحساس بغيره، فيفكر في راحتهم واستقلالهم المالي.

Rich Man3

خامساً: لو لم يكن للغني مصلحة، لما اقترح فكرة القرض على الفقير، ولما اهتم بتوفير كفيل له، فهو إذاً “متمصلح” يحب مصلحته أولاً وأخيراً، فلماذا يتألم إذا فكر الفقير، ببعض مصالحه.

Rich Man1

سادساً: القرض لم ينشأ إلا للفقراء، والمنحة بحذف بعض الأقساط، هي إحساس بالفقير، فكيف يبلغ بنا الطمع، أن نحسد الفقير على موتة يوم الجمعة، كما في المثل.

يقول جل اسمه: أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، سورة النساء – الآية 54

Poor Man4

سابعاً: في عادة الأغنياء، أن يلوحوا للفقير بالجزرة، لكي يطيعوهم، ولكن في حالتنا، فإن هذا الغني، بلغ من الطمع، بأن يستخسر حتى الجزرة.

Poor Man6

ثامناً: بإمكان الفقير أن يبحث له عن كفيل، ويأخذ كامل القرض لنفسه، ولا حاجة للغني، ولكن الفقير، أراد مساعدة الغني في أخذ هذا القرض لكي يستفيد، لكن عليه أن لا يجحف حق الفقير، ويأكل رزقاً رزقه إياه مالك الملك.

vector scales of justice and gavel

تاسعاً: حتى لو لم يطرح الفقير هذه الفكرة، فعلى من لديه شذرات خلق، ومن لا يعرف للسرقة إسماً، أن لا يخطر في عقله، سرقة أو استغلال ضعاف الناس، بل يبادرهم، بأنه سيعطيهم حقهم الذي تنازلت عنه الدولة لهم، لا لسواهم، فهي لم تتنازل للكفيل، ولا للغني، بل للفقير، فهي أمواله، تنبه لذلك أم لم يتنبه.

Vector-Thief

عاشراً: إذا كان الغني، قد طمع في صديقه الفقير، فقد قال حكيم:

حسد الصديق من سقم المودة

وإذا كان الغني، قد طمع في أخيه المحتاج، أو والديه المحتاجين: متعللاً أن على الصديق أو الأخ أو الوالدين، أن يقفوا لمساعدة صديقهم أو أخيهم أو ابنهم، فقد ذكر حق الصداقة والاخوة والبنوة، التي له، وتنكر أن يقوم هو بها.

فكيف تطلب من الصديق، أداء الصداقة، وأنت مستغل لها ولا تعطي جزءاً من حقوقها.

وكيف تطلب من الأخ، أداء الاخوة، وأنت لا تعرف الأخوة إلى وقت المصلحة.

وكيف تطلب حق البنوة من والديك، وأنت لم تحس بفقرهم وعوزهم، بقدر ما احسسته لزينة دنياك.

ولكن، يا حيف على هكذا صداقة، ويا حيف على هكذا أخوة، ويا حيف على هكذا بنوة.

Poor Man1

 

 

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق وكلماته الدلالية , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s