ابداع وعبقرية رمي بذور الشِقاق


 

evil seeds 03

الشيطان: جن وانس، لا فرق إن كان العمل شراً.

Cheerful-family-taking-selfie

 🔘 أب سعيد مع أبنائه

تغار الزوجة وأم الأبناء من خير يعمله الزوج مع والديه، فترمي بذور الحقد في قلوب الأبناء، ليكرهوا أبوهم الذي هو زوجها، لاعتقادها أن ذلك يخفف أوار نار الغيرة.

evil seeds 05

 🔘 أم متجانسة مع أبنائها

تغار أحد بناتها من أخ لها، لملك أو خير ساقه الكريم له، فتزرع بذور الفتنة والغيرة في قلب الأم من زوجات أخيها، لتشعل معارك الأم مع الابن، ليرتاح قلبها الغِل.

yosuf

 🔘 اخوة متجانسون

يغار أخ من تجانس اخوته مع بعضهم، فيزرع بذور الشر فيما بينهم، معتقداً، بأن فرقتهم، ستلفهم حوله، كما فعل يهودا مع اخوته، فأفرغ جبار خطير الشأن، لذلك قصصا.

Two-Brothers-Happy

 🔘 أبناء عم سعداء

يغار جار من جيرانه المتجانسين مع ابناء عمومتهم، فيرى وحدتهم خطراً عليه، أو يحسدهم على نعمة المنعم، فيلقي بذرة أو اثنتان، من بذور الكذب، ليفرقهم.

evil seeds 02

 🔘 اخوات سعداء

تغار زوجة الأخ من قوة علاقة أخوات الزوج مع بعضهن، فتزرع شجرة الغيرة والحسد فيما بينهن، عل ذلك يثلج قلباً غَل.

 

 🔘 محبوبان ابناء خال أو خالة

يلعب طفلان –فتاً وفتاة- في الصغر، فيكبران، فيعتقدان أن الحب فيما استُلطِفَ مما مضا، فترمي الأقدار نصيباً مختلفا، تتزوج هذه من سواه، ويتزوج ذاك من سواها، ولكن القلوب تبقى ضائعة، فلا تعرف راحة، ولا شكراً لرب، فيرمي الشيطان بذوره اشجاره، فيحقدان أو أحدهما على كل الناس، فيزرعون بذور الخلاف في كل بيت، حتى تنتفي السعادة من القلوب، كما نفوها كلاهما.

 

 🔘 زوجان سعيدان

تغار زوجة من الزوجة الأخرى، ولا تستطيع التفرقة بين زوجها وزوجته الأخرى، فتزرع أبنائها، شجر الحقد على اخوتهم من الأخرى، ليثمر بعد حين قصةٌ يوسفية أخرى.

evil seeds 01

 🔘 جار سعيد

يمر رجل ببيت جاره..

فتخرج زوجة الجار…

فنطلق رياح السماء…

فترفع ثوبا …

فيرمي الشيطان سهماً…

فيصطاد أحمقا.

 

evil seeds 04

 🔘 مخطوبان

يخطب رجل فتاة، فتغار امرأة من أهل أحد الطرفين، لفقد مصلحةٍ اياً كانت المصلحة، فترمي بذوراً، فإن فسدت، غيرت نوع البذور، وما أكثر أنواع شجر الشر، ولا تتوقف، ولحمق في العوام اعتادوه، تنبت أحد تلك البذور، فتثمر فسخاً، أو طلاقا.

 

 🔘 مؤمنين اثنين

يتزوج مؤمن بمؤمنة، ينجبا طفلاً، فيرمي المبدع – الشيطان – بذراً، فيحبوه فوق الحق، فيكبر الطفل، ويضرب ويؤذي الناس، فلا تجد من المؤمنين سوى الدفاع عنه، فتثمر بذرة الشيطان، بضياع الإيمان، وكأن عدواً للشيطان حكيماً، ارسل بذرة رشد:

“يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم”

zulikha

 🔘 عفيفة طاهرة

تشب فتاة الطهر والعفة، في احضان الغيرة والنبل، تكبر وتتزوج، وترمي لها الدنيا كل سعادة، فيمرق جار لها، وسيم، ألبسه صانعه من كل جمال، فيرمي الشيطان بذرة الحب الضال، فتهوي من افق الإيمان إلى حضيض الفساد سواءاً فعلاً، أو قلباً، ولنا في قصة العظيمة زليخا عظةٌ، وفي قصة أم الحر بن يزيد الرياحي، كمال الرشد.

 

 🔘 زوجان جدد

يتزوج الإبن، فيكثر الخروج مع زوجته، فيرمي الشيطان بذوره على الأم، فتغار الأم، فتبدع في الإفساد بين الزوجين، حتى يصبح البيت المعمور خرابا.

 

 🔘 ابنتي سعيدة

تتزوج البنت، فتعيش في حياة وادعة، فيرمي الشيطان بذوره، فتغار أمها أو تخاف على ابنتها، أن تواجه ما تعتقد انها وقعت فيه، من تحكم الزوج، فتنصح ابنتها مرةً، أو تتدخل أخرى، حتى ينقلب البيت، شارعا.

 

 

 

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق وكلماته الدلالية , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s