أبي وأمي علموني الحقد، فانقلبت عليهم


arguing_neighbors

تحصل مشاكل عائلية بين احد الوالدين وبعض أقاربهم أو مع جيرانهم أو مع عوائل أخرى، وسواءاً وصلت حدة هذه المشاكل للتلاسن أو استخدام الأيدي، فهي تبقى تحت نطاق المشكلة الشخصية.

وإن كانت هذه الأمور تسبب خطراً على التلاحم بين الناس، والذي هو أمر مهم اجتماعياً، ودينياً، لكن الخطر الأكبر، هو توريث هذه المشاكل للأجيال القادمة.

فنرى الأم أو الأب، يكثروا من ذكر خصمهم(من تحصل بينك وبينه مشكلة يسمى خصماً، لا عدواً، وإنما العدو، هو عدو الله سبحانه فقط) لكنهم يعتبرون خصمهم في الدنيا، أشد خطراً، من عدو الله سبحانه، ولذلك فهم منغمسين في ذكر مثالبه إن كانت لديه، أو الكذب عليه، واختراع مثالب غير موجودة، حقداً وحنقا.

ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله“، العنكبوت، 10.

وهذا من شدة ضعف الإيمان، فيرى الشخص أن خصمه الدنيوي، أشد من بلاء الله وعذابه، فتراه يكثر من الكلام عن خصمه، ويغيب عنه ذكر ذنوبه، وذكر العدو الحقيقي للانسان، وهو النفس الأمارة بالسوء، فلن يعاقبنا الله سبحانه بما جرى علينا من خصومنا، ولكن سيعاقبنا، إذا أطعنا النفس الأمارة بالسوء.

وبما أن الحقد على الناس، معصية لله سبحانه، فإن الوالدين، لا يكتفون بإقترافها، بل ويربون أبنائهم وأقاربهم عليها، بكثرة ذكر خصومهم، وتحقيد الأبناء عليهم، فتنشأ أسرة تنمي الحقد والكراهية في المجتمع.

planting evil

وقد يكون الحقد قد أعمى الوالدين عن ذكر الله سبحانه ورحمته، لكنهم يغفلون أنهم يزرعون بذرة الحقد في بيتهم، وهي شجرة عُرف عنها، أنها أول ما تكبر، تأكل صاحبها، وهم بذلك خسروا رضى الإلاه، وأضاعوا الأبناء.

كما أن الوالدين، بإنغماسهم في حقدهم، آلموا أنفسهم، بينما خصمهم في حياته مرتاح، فقد قيل:

يكفيك من الحاقد انه يضرب نفسه بنفسه.

satan in prayer

ويضيع صلاته، فهو في صلاته بدلاً من الخشوع وذكر الالاه، يتراءا له خصمه، فينشغل به عن ذكر ربه.

heart of hate

إن الكثير من الآباء والأمهات الذين ربوا أبنائهم على الحقد والكراهية والحسد، كانت تتدمر أسرهم، لأن قلوب الأبناء أصبحت أقرب للكره من الحب، وأقرب للسواد من الصفاء، وأقرب للشك من اليقين، فأبسط أخطاء الوالدين، تؤدي للقطيعة، وأبساط أعمالهم تؤدي للشك والظنون في قلوب الأبناء.

 

زرع زرعتموه، فاحصدوا ثمره

في الدنيا خراب بيت، وفي الآخرة، سخط إلاه.

 

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Ethics الاخلاق, مسلسل خراب البيوت وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s