حلول لمشكلة تجمع الأمطار في الشوارع


#حلول_تجمع_الامطار

يبدو أننا أصبحنا في حيرة من أمرنا، في كل مرة تنزل علينا بركة السماء (الأمطار)، هل نفرح بعطاء الكريم سبحانه، أم نحزن من ما نراه من مخاطر وتأخير إذا خرجنا في الشوارع.

ولذلك، وبدلاً من الاكثار من الانتقاد، لربما المساعدة في طرح الحلول المنطقية والرخيصة لهذه المشكلة، أفضل من التألم والتشكي.

 

أسباب تجمع المياه

وقبل طرح الحلول، يجب علينا محاولة فهم ودراسة المشكلة، وأسبابها.

ومما يمكن التنبه له من هذه الأسباب، هو كون الشارع يتكون من الازفلت، وهي مادة عازلة، تمنع تغلغل الماء في التربة، وذهابه إلى الآبار الجوفية.

كذلك، وضع الحواجز المحيطة بالشارع، تمنع نزوح الماء على طرفيه، مما يُكدسه في داخل الشارع، وتبدء المعانات والأخطار مع هذه الكميات المتجمعة.

 

أفكار/حلول

ومن الأفكار التي يمكن التفكير فيها بحيث تكون رخيصة/سهلة/عملية هي:

*  عمل فتحات بحجم نصف متر، في كل 100 متر من الحواجز الاسمنتية المحيطة بالشارع الذي يحيط به من أحد جانبيه، أرض رملية/ترابية، وبهذا يتسرب الماء إلى خارج الشارع.

فالتالي يسبب تجمع الماء:

لكن التالي، يسمح بخروج الماء:

*  عمل فتحات بحجم نصف متر، في كل 100 متر من الحواجز الاسمنتية الفاصلة بين شارعين، لكي يتوزع الماء على الشارعين، بدلاً من بقائه في شارع واحد.

فالتالي، لم يستفد من الجزيرة المنصفة للطريقين، وابقى الماء في الشارع:

بينما هنا، نرى حرية الماء في التوزع على الشارعين:

 

*  تخصيص ارض فاضية بعد كل مسافة على جانبي الشارع، أو أقلها على أحد جوانب الطريق، بحيث تكون موقع لتجمع الماء.

*  عدم تبليط الجزيرة الفاصلة بين شارعين، بتاتاً، والأفضل من ذلك، هو عمل حفر متجاورة بعمق معين تتم دراسته من قبل شركة متخصصة في فنون التخلص من مياه الأمطار، لكي يتجمع الماء فيها، بدلاً من تجمعه على الشارع، وتنزيل الأشجار،الانارة إلى اسفل هذه الحفر، ومن ثم تتشربه الأرض، مع دراسة أثر ذلك على تهدم جوانب الازفلت، ومقارنة خطر الحفر وعمقها على الناس في قبال خطر السيول/الامطار.

فهذا التبليط وان كان جميلاً، لكنه يمنع تسرب الماء في داخل التربة:

 

 

تصميم الشوارع الجديدة

أما بالنسبة لانشاء الشوارع الجديدة، فالافضل التنبه لـ:

*  يتم وضع الازفلت بحيث يكون به ميلان باتجاه العرض من جهة الأرض البرية/الرملية، لكي لا يتجمع الماء على الشارع.

*  عمل فراغات بحجم نصف متر إلى متر، في داخل الحوجز، بين الشارع وبين المناطق الرملية، ليتسرب الماء الى خارج الشارع.

 

الأخطاء الحالية

من الأخطاء التي يمكن التنبه لها في الشوارع الحالية:

*  عدم عمل فراغات بين الشارع والاراضي الفارغة.

*  عدم عمل فراغات بين شارعين متجاورين وبين الشارع والمساحات الرملية الفارغة.

*  الفتحات التي يتم عملها، صغيرة جداً وفوقها اسمنت، بحيث ان الرمل والتراب، يسدها بسهولة.

بينما التالي، اقل تجميع للمياه:

Parking lot

*  يجب تصميم الفتحة بحيث يكون طولها من نصف متر إلى متر، ولا يوجد فوقها اسمنت، حتى لا يسدها *  التراب/الرمل،الاوساخ.

*  محاصرة الشارع من كلا الجانبين بالمباني، والحواجز، فلا يجد الماء مهرباً للخروج.

*  عدم وجود شركة خارجية للرقابة على مستوى جودة الازفلت.

*  فتحات التصريف الموجودة في الأنفاق، صغيرة جداً، مما يسهل على التراب والاوساخ سدها.

 

وفي النهاية، لو تم تكليف شركة متخصصة في تسريب مياه السيول والامطار، مثل الشركة التي صممت انسياب سيول اليابان، سيساهم في وضع حلول من قبل مهندسين متخصصين في مثل هذه الامور.

 

Advertisements

About Hussain Naji Hussain Al-Safafeer

Hussain Naji Hussain Al-Safafeer, Computer Developer (Programmer), about me تفصيل أكثر عني, https://daughterhusband.wordpress.com/more-about
هذا المنشور نشر في Bugs مشاكل, Marriage الزواج, Projects مشاريع. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s